عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شكري يتوجه إلى جنيف للمشاركة في اجتماعات مجلس حقوق الإنسان ونزع السلاح

وزير الخارجية المصري
وزير الخارجية المصري سامح شكري

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، غداً الأحد، إلى مدينة جنيف السويسرية للمشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، وكذا الشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح. 

وزير الخارجية يشارك في اجتماع مجلس حقوق الإنسان في جنيف

وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية في بيان رصده موقع تحيا مصر، أن  وزير الخارجية سيلقي بيان مصر أمام الشق رفيع المستوى لأعمال مجلس حقوق الإنسان، فضلاً عن مشاركته في عدد من الفاعليات التي تعقد على هامش أعمال المجلس والتي تتناول أهم الأزمات الإقليمية والدولية وتداعياتها على مناخ حقوق الإنسان العالمي، وعلى رأسها تداعيات الحرب الجارية في غزة على أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن الوزير شكري سوف يشارك أيضاً في الشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح، برئاسة إندونيسيا. ويعد مؤتمر نزع السلاح المحفل الدولي الرئيسي المعني بالتفاوض على معاهدات واتفاقيات نزع السلاح ومنع الانتشار.

مناقشة حرب غزة على طاولة المناقشات في جنيف 

كما أنه من المقرر أن يجري الوزير سامح شكري على هامش الزيارة لقاءات مع عدد من كبار مسئولي المنظمات الدولية، ووزراء الخارجية المتواجدين في جنيف، فضلاً مشاركته في لقاءات اللجنة الوزارية العربية الإسلامية المنبثقة عن قمة الرياض والتي تتواجد في جنيف للتشاور مع المسئوليين الأمميين حول تطورات الأزمة في غزة والجهود الدولية للدفع نحو إنهائها.

رئيسة المفوضية الأوروبية تصل إلى العاصمة الأوكرانية كييف 

وفي سياق منفصل، وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم السبت، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في الذكرى السنوية الثانية للحرب، فيما تواصل الحرب بين أوكرانيا وروسيا منذ فبراير 2022 والتي أسفر عنها مقتل وإصابة الآلاف في صفوف البلدين إلى جانب تكبد الدولتين بشكل خاص والعالم بشكل عام خسائر اقتصادية.  

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية في تغريدة عبر منصة إكس "تويتر سابقًا" :" في كييف لإحياء الذكرى السنوية الثانية للحرب الروسية على أوكرانيا وللاحتفال بالمقاومة غير العادية للشعب الأوكراني" . 

وأضافت:"نحن نقف بقوة إلى جانب أوكرانيا أكثر من أي وقت مضى. ماليا، اقتصاديا، عسكريا، معنويا. حتى تتحرر البلاد أخيراً". 

وفي وقت سابق ، دعا أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، مجددا، إلى وقف الحرب في أوكرانيا، وذلك عشية الذكري السنوية الثانية لبدء الحرب.

وقال جوتيريش في جلسة لمجلس الأمن الدولي: "إن ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي هما دليل خلق عالم خال من آفة الحرب... ومع ذلك، فإن الحرب الروسية في أوكرانيا تنتهك الاثنين معا بشكل مباشر".

تابع موقع تحيا مصر علي