عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من السلطة الفلسطينية بشأن اجتماع فتح وحماس فى موسكو

رئيس الوزراء الفلسطيني
رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه

علق وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، على المحادثات المرتقبة بين حركتي فتح وحماس فى العاصمة الروسية موسكو لمناقشة تشكيل حكومة فلسطينية موحدة وإعادة إعمار غزة بعد أن قدمت حكومة اشتيه استقالتها للرئيس محمود عباس، مشيراً إلى أنه لا يتوقع حدوث “معجزات” فى هذه المحادثات.

الخارجية الفلسطينية: لانتوقع حدوث معجزات فى المحادثات مع حماس لتشكيل حكومة موحدة

وقال وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر :" إنه لا يتوقع حدوث معجزات في المحادثات التي تجري في موسكو لمناقشة تشكيل حكومة فلسطينية موحدة وإعادة بناء غزة".

وأضاف المالكي إن:" هذه التغييرات تهدف إلى حشد الدعم لدور موسع للسلطة الفلسطينية في أعقاب الحرب التي شنتها إسرائيلفي غزة".

وأوضح:"نأمل أن نتمكن من تحقيق نتائج جيدة على صعيد التفاهم المتبادل بين جميع الفصائل حول ضرورة دعم مثل هذه الحكومة التكنوقراطية التي ستظهر.. وبالطبع لا نتوقع حدوث معجزات في مجرد اجتماع بسيط في موسكو، لكنني أعتقد أن اجتماع موسكو يجب أن تتبعه اجتماعات أخرى في المنطقة قريباً".

وقال المالكي الذي تحدث على هامش مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف إن:" استقالة الحكومة كانت تهدف إلى منع الشركاء الدوليين من القول إن السلطة لا تتعاون مع الدعوات المطالبة بالإصلاح".

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

مشيراً إلى أنه: "نريد أن نظهر استعدادنا... للمشاركة والاستعداد، فقط حتى لا يُنظر إلينا على أننا عقبة بين تنفيذ أي عملية يجب أن تستغرق أبعد من ذلك".

الخارجية الفلسطينية: وقف إطلاق النار في غزة هدف بعيد المنال

واتهم المالكي أيضا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بـ”خذل” الشعب الفلسطيني لعدم قدرته على الاتفاق على قرار لوقف إطلاق النار، و قال إن سلطة المجلس تقوضت “ربما بشكل قاتل” بسبب افتقاره إلى الوحدة بشأن وقف إطلاق النار. المشكلة.

وأكد وزير خارجية فلسطين، أن وقف إطلاق النار هدف بعيد المنال "ونتيجة لذلك، نرى الناس يموتون."

 الجدير بالذكر، أن المالكي وبقية الوزراء المنتهية ولايتهم  يبقون في مناصبهم لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام روسية،  نقلا عن السفير الفلسطيني لدى روسيا أن ممثلين عن حماس وفتح سيجتمعون في موسكو، يوم الخميس، لبحث تشكيل حكومة فلسطينية موحدة وإعادة بناء غزة، ويأتي هذا الاجتماع الذي يعد مرحلة هامة منذ بداية الحرب فى غزة بعد أيام من إعلان حكومة محمد اشتيه تقديم استقالتها للرئيس محمود عباس.

اشتيه: مستعدون للتعامل مع حماس.. وروسيا دعت الفصائل الفلسطينية للاجتماع فى موسكو

كما أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة ريا نوفوستي أنه تم التخطيط لمثل هذا الاجتماع.

وفى وقت سابق، قال رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتيه، إن السلطة الفلسطينية لا تزال تسعى للوحدة مع حركة حماس وقد تجري محادثات مع الحركة في موسكو خلال هذا الشهر، وجاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن.

وأضاف اشتيه أن:" روسيا وجهت الدعوة لجميع الفصائل الفلسطينية للاجتماع في 26 الشهر الجاري في موسكو. سنرى ما إذا كانت حماس مستعدة للنزول معنا على الأرض ..نحن مستعدون للمشاركة إذا لم تكن حماس كذلك، فهذه قصة مختلفة. نحن بحاجة إلى الوحدة الفلسطينية .. فحركة حماس تحتاج إلى تلبية بعض الشروط المسبقة".

تابع موقع تحيا مصر علي