عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد تعليمات نتنياهو.. أول تعليق من جانتس على عدم تسهيل رحلته إلى واشنطن

جانتس -نتنياهو
جانتس -نتنياهو

كشف هيئة الأذاعة الإسرائيلية “كان" أن السفارة الإسرائيلية في واشنطن  تلقت تعليمات بعدم تسهيل رحلة وزير الحرب بيني جانتس إلى الولايات المتحدة بعد عدم الحصول على إذن من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. 

نتنياهو يعرقل زيارة جانتس إلى واشنطن

ووفق تقربير نشرته صحيفة The Times of Israel العبرية ورصده موقع  تحيا مصر ، فلن يشارك السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل هرتسوغ في الزيارة، وشعر نتنياهو بالغضب من قرار جانتس بالسفر لعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين دون موافقته.

جانتس - نتنياهو

وقال مصدر مقرب من نتنياهو إن رئيس الوزراء “أوضح للوزير جانتس أن دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط”، حسبما ذكر موقع واي نت.

وأوضح المصدر إن الرحلة تم تنظيمها بشكل مخالف للأنظمة الحكومية التي تتطلب “من كل وزير الحصول على موافقة مسبقة على السفر مع رئيس الوزراء، بما في ذلك الموافقة على خطة السفر”.

برنامج زيارة جانتس إلى واشنطن

وجانتس، القائد العسكري السابق ووزير الدفاع، وهو المنافس السياسي الرئيسي لنتنياهو في استطلاعات الرأي. وأدخل جانتس حزب الوحدة الوطنية الذي يتزعمه إلى الحكومة بعد الهجوم الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر.

ومن المقرر أن يصل جانتس إلى واشنطن اليوم الأحد في زيارة "غير رسمية" وسيلتقي بكبار المسؤولين الأمريكيين، بما في ذلك نائبة الرئيس كامالا هاريس ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان. وبحسب مصادر مطلعة على الزيارة، قد ينضم بايدن بشكل غير متوقع إلى أحد اجتماعات جانتس في البيت الأبيض.

كما سيلتقي جانتس أيضًا بأعضاء ديمقراطيين وجمهوريين في الكونجرس، بالإضافة إلى مسؤولين كبار في لجنة الشؤون العامة الإسرائيلية (إيباك)، وسيزور بريطانيا في طريق عودته إلى إسرائيل.

أهداف زيارة جانتس إلى واشنطن

وقال مكتب جانتس أن:"أبلغ الوزير جانتس رئيس الوزراء شخصيا يوم الجمعة أنه ينوي زيارة الولايات المتحدة، للتنسيق معه الرسائل التي سينقلها نيابة عن الحكومة". ومن المتوقع أن يعود الوزير جانتس إلى إسرائيل يوم الأربعاء، بعد زيارة دبلوماسية أخرى لبريطانيا. وتأتي الزيارة وسط إحباط أميركي من سلوك نتنياهو في الحرب - وادعاءات بأنه يتصرف وفق اعتبارات سياسية، وسط ضغوط من الوزراء اليمينيين المتطرفين إيتمار بن جفير وبتسلئيل سموتريتش.

وقال مسؤولون مقربون من الوزير إن جانتس يهدف خلال زيارته إلى الحفاظ على شرعية إسرائيل للعمليات البرية في قطاع غزة مع الترويج لاتفاق في لبنان. وقال المسؤولون إن جانتس يهدف أيضًا إلى زيادة الضغط الأمريكي على الوسطاء في المفاوضات لتأمين إطلاق سراح الرهائن، ومناقشة اتفاقيات التطبيع المستقبلية، والتي ستكون أيضًا جزءًا من الخطة السياسية لإضعاف حكم حماس، ولضمان المساعدة الأمريكية لإسرائيل. .

تابع موقع تحيا مصر علي