عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فقدان 60 مهاجرا وسط البحر المتوسط أبحروا من ليبيا

هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

فقد ما لا يقل عن 60 مهاجرا في البحر المتوسط بعد مغادرتهم من ساحل ليبيا عن طريق قارب غير شرعي.

وقالت منظمة "اس او اس ميديترانيه" - ومقرها مارسيليا - اليوم إن "ما لا يقل عن ستين شخصا قضوا خلال الرحلة بينهم نساء وطفل واحد على الأقل"، بينما تتجه سفينتها "أوشن فايكينغ" نحو ميناء إيطالي بعد إنقاذها 224 مهاجرا خلال ثلاث عمليات متتالية.

وبحسب المنظمة ، فإن القارب المطاط الذي تم إنقاذ 25 شخصا فقط كانوا على متنه أمس الأربعاء، غادر مدينة الزاوية في ليبيا يوم 8 مارس الجاري.. ويبدو أن محرك القارب تعطل بعد ثلاثة أيام، ما جعل المهاجرين في وضع صعب من دون ماء أو طعام.

وأوضحت أن الناجين في حالة صحية حرجة، واثنان منهم فاقدان للوعي وتم نقلهما بمروحية إلى صقلية.

من جهتها، أعربت المنظمة الدولية للهجرة عبر منصة إكس عن قلقها البالغ إزاء أنباء عن حادثة غرق في القطاع الأوسط من البحر الأبيض المتوسط، مضيفة أن هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتعزيز الدوريات في البحر ومنع المزيد من المآسي.

وبعد عملية الإنقاذ الأولى التي انتشل خلالها 25 شخصا أول أمس الأربعاء، أنقذ مساء اليوم 113 شخصا من بينهم ست نساء وطفلان، بعدما كلفت السلطات البحرية الإيطالية السفينة "أوشن فايكينغ" بإنقاذ المركب المنكوب كما أنقذت السفينة 88 شخصا كانوا يواجهون صعوبة على متن "قارب مطاط محمل بأكثر من طاقته القصوى".

في الأثناء، خصص ميناء أنكونا الواقع على ساحل البحر الأدرياتيكي الإيطالي، لاستقبال "أوشن فايكينغ" التي يوجد على متنها حاليا "224 شخصا من بينهم 21 امرأة ونحو 30 قاصرا غير مصحوبين بذويهم وأربعة أطفال دون سن 4 سنوات"،.

وأنقذت منظمة "اس او اس ميديترانيه" أكثر من 39 ألف شخص في البحر الأبيض المتوسط منذ عام 2016، لا سيما في قطاعه الأوسط الذي يعد أخطر طريق للهجرة في العالم.

 إنقاذ قرابة 140 مهاجرا حاولوا عبور قناة المانش

كشفت السلطات الفرنسية عن تمكنها من إنقاذ قرابة 140 مهاجرا حاولوا عبور قناة المانش بين شمال فرنسا وجنوب إنجلترا.

وقالت سلطات السواحل الفرنسية، في بيان، إن دوريات بحرية تمكنت من إنقاذ أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين في عمليات متفرقة بعد تضرر قواربهم وطلبهم المساعدة.

وأوضحت أن سلطات الطوارئ التي تشارك في نظام المراقبة والإنقاذ قامت بنقل الناجين إلى وحدات صحية داخل فرنسا لتلقي الرعاية والعلاج.

يشار إلى أن حوالي 36 ألف مهاجر حاولوا الوصول إلى إنجلترا في عام 2023، من خلال عبور القناة بشكل غير قانوني من الساحل الفرنسي ،في تراجع بنسبة 30 في المئة خلال عام واحد، وفقا لتعداد أصدرته الإدارة البحرية الفرنسية مطلع فبراير الجاري، أحصت فيه 12 حالة وفاة خلال العام الماضي.

وتحاول أعداد متزايدة من المهاجرين الذين يسعون للوصول إلى إنجلترا عبور القناة في قوارب متداعية، بعد أن فرضت السلطات مزيدا من الإجراءات الأمنية في ميناء كاليه ونفق القناة.

تابع موقع تحيا مصر علي