عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أفريقيا أرض الأساطير في رمضان| أول عربي يحمل دوري أبطال أوروبا.. رابح ماجر أسعد الجزائريين وصاحب الانجازات في الملاعب الأوروبية

رابح ماجر
رابح ماجر

أفريقيا أرض الأساطير في رمضان.. سلسلة سنتعرف عليها على نجوم كرة القدم الأفريقية طوال شهر رمضان المبارك، يرصدها موقع تحيا مصر يوميا في تمام الخامسة مساء، والحديث اليوم سيكون عن أسطورة كرة القدم الجزائرية رابح ماجر.

يعتبر النجم الجزائري رابح ماجر من أساطير كرة القدم الأفريقية والعالمية، وكان أول لاعب عربي يتوج ببطولة دوري أبطال أوروبا، بل وسجل في المباراة النهائية، وكان أيضا صاحب أول هدف لمنتخب الجزائر في كأس العالم، وكان له مسيرة رائعة في ملاعب كرة القدم والبداية كانت في الجزائر مع نادي نصر حسين داي والختام مع نادي قطر القطري.

ولد رابح ماجر في 15 ديسمبر 1958 في مدينة حسين داي بمحافظة الجزائر العاصمة، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي نصر حسين داي وذهب بعد ذلك للملاعب الأوروبية وتألق فيها خاصة مع بورتو البرتغالي وفالنسيا الإسباني.

الفيفا" يحتفل بعيد ميلاد نجم كرة القدم الجزائرية رابح ماجر
رابح ماجر

رابح ماجر والشارع الشعبي

لعب رابح ماجر في بدايته في الشارع الشعبي وفاز مع فريق حسين داي بطولة الكأس مرتين، وساهم في تأهل منتخب الجزائر لكأس العالم لأول مرة في إسبانيا 1982.

بدأت مسيرة رابح ماجر في ملاعب كرة القدم بداية من عام 1975 إلى 1992 ولمدة 17 عاما حقق العديد من الإنجازات والنجاحات مع الأندية ومنتخب الجزائر، وكان رابح ماجر هو صاحب أول هدف لمنتخب الجزائر في كأس العالم خلال المشاركة الأولى في مونديال 1982 خلال مواجهة ألمانيا الغربية، وفاز منتخب الجزائر بهدفين مقابل هدف واحد، وكانت هذه المباراة تجمع لأول مرة بين منتخب عربي ومنتخب أوروبي.

التألق في الملاعب الأوروبية بعد كأس العالم

وبعد تألق رابح ماجر في كأس العالم كانت هناك العديد من العروض الأوروبية من أجل التعاقد معه في هذا التوقيت، ولعب لأول مرة مع فريق راسينج باريس وقاد فريقه للتويج بدوري الدرجة الثانية وقتها وسجل 23 هدفا، وتمكن بورتو البرتغالي أن يتعاقد معه بعد ذلك، مستغلا هبوط فريقه لدوري الدرجة الثانية.

وعلى مستوى الأندية كان رابح ماجر أول لاعب عربي يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا، وصاحب أول هدف للاعب عربي في المباراة النهائية، وكان ذلك خلال مواجهة بورتو البرتغالي وبايرن ميونخ الألماني وفاز بورتو بهدفين مقابل هدف واحد، وسجل ماجر الهدف الأيقوني والذي سمي بعد ذلك بـ"صاحب الكعب الذهبي".

أوراس | الاتحاد الأوروبي يتغنى برابح ماجر في ذكرى عيد ميلاده
رابح ماجر

وحقق رابع ماجر بطولة كأس السوبر الأوروبي مع بورتو بعد الفوز على أياكس الهولندي عام 1988 ليكون أول لاعب عربي يتوج بهذا اللقب، وفاز بلقب الدوري البرتغالي مع بورتو مرتين، بجانب كأس البرتغال مرتين، وجاء في قائمة منتخب الجزائر في كأس أمم أفريقيا 1990 والذي توج بها محاربو الصحراء، وحصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة وقتها.

رابح ماجر والقدم الذهبية

حصل رابح ماجر في عام 2011 على جائزة القدم الذهبية، وذلك بعد هدفه الشهير في نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن ميونخ بالكعب، واستلم الجائزة في موناكو.

رابح ماجر والكرة الذهبية الأفريقية

حصل رابح ماجر على جائزة الكرة الذهبية الأفريقية المقدمة لأفضل لاعب في القارة من مجلة فرانس فوتبول، وكان ذلك في عام 1987.

لعب رابح ماجر 87 مباراة دولية مع منتخب الجزائر وسجل 40 هدفاً دوليا، وتولى رابح ماجر تدريب منتخب الجزائر في 1993 حتى 1994 ثم بورتو البرتغالي في 1995 حتى 1996 والوكرة القطري في 1998 حتى 1999 وأخيراً منتخب الجزائر من جديد بداية من 1999 حتى 2002.

رابح ماجر ورحلة فالنسيا الإسباني

انتقل رابح ماجر لفريق فالنسيا الإسباني في 1988 وتألق مع الفريق ونال احترام الجماهير، ولم يستمر كثيراً مع الفريق وعاد إلى بورتو البرتغالي من جديد، ومنه إلى فريق قطر القطري وكانت آخر محطاته في ملاعب كرة القدم.

بطولات رابح ماجر الجماعية والفردية

كأس الكؤوس الأوروبية 1987

بطولة الإنتركونتينينال للأندية 1987

كأس السوبر الأوروبية 1987

كأس الأمم الأفريقية 1990

الدوري البرتغالي "مرتين" 1986،1990

الدوري الجزائري 1979

كأس البرتغال 1991

كأس السوبر البرتغالي "مرتين" 1986،1991.

أفضل لاعب جزائري 1987

ترشح لجائزة أفضل لاعب أفريقي 5 مرات

هداف الدوري القطري 13 هدفا

أفضل لاعب خلال 100 عام

الكرة الذهبية الأفريقية 1987

تابع موقع تحيا مصر علي