عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الاتحاد الأوروبي يعتزم معاقبة مستوطنين إسرائيليين لارتكابهم أعمال قتل في فلسطين المحتلة

مستوطنين إسرائيليين
مستوطنين إسرائيليين

أعلن الاتحاد الأوروبي عن عزمه الإعلان، يوم الإثنين المقبل، عن عقوبات ضد مستوطنين إسرائيليين لإدانتهم بممارسة أعمال قتل وعنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر بالتكتل، في تصريحات على هامش اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، بأنه "سيتم التوصل إلى اتفاق سياسي حول عقوبات ضد مستوطنين متطرفين"، لافتة إلى أنه منذ السابع من أكتوبر الماضي ازداد الوضع تدهورا في الضفة الغربية، حيث استشهد 430 فلسطينيا على الأقل برصاص جنود أو مستوطنين إسرائيليين.

وذكرت أنه تم التوصل لهذا الاتفاق السياسي بين دول الاتحاد السبع والعشرين بعدما رفعت هنغاريا الفيتو الذي وضعته لأسابيع على هذه العقوبات، دون أن يقدم تفسيرات لأسباب تبدل الموقف بودابست.

وسيناقش وزراء خارجية الاتحاد "في شكل أولي" الطلب الصادر عن إسبانيا وإيرلندا بشأن احتمال تعليق اتفاق الشراكة الذي يربط الاتحاد الأوروبي بالكيان الإسرائيلي بسبب انتهاك بعض بنوده في ما يخص احترام حقوق الإنسان، غير أن الأوروبيين يبقون منقسمين جدا حول الموقف الواجب اعتماده إزاء سلطات الاحتلال في حربها على غزة.

وكان وزراء خارجية دول الاتحاد قد طالبوا في اجتماعهم، خلال شهر فبراير الماضي، باستثناء ممثل هنغاريا، بهدنة إنسانية "فورية" من أجل إطلاق مفاوضات وإيصال المساعدات الإنسانية، بعد أن كانوا في السابق قد أحجموا عن المطالبة بهدنة من هذا القبيل.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعلنت من جهتها، أمس الأول، عن عقوبات جديدة بحق مستوطنين إسرائيليين بالضفة الغربية، بعد إدانتهم بـ "تقويض الاستقرار"، وهي المرة الثانية منذ بداية العام التي تستهدف فيها واشنطن مستوطنين إسرائيليين بعقوبات، وذلك في سياق ضغوطها المتزايدة على سلطات الكيان الإسرائيلي بسبب اختلافات في الآراء والمواقف حيال عديد الملفات، لاسيما تلويح الاحتلال القيام باجتياح بري على رفح، وعدم الركون لهدنة إنسانية في القطاع بمناسبة شهر رمضان المبارك.

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن المنطقة تواجه تحديات كثيرة جراء الحرب في قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه يجب بذل مزيد من الجهود لحماية المدنيين في قطاع غزة وإيصال المساعدات الإنسانية.

وزير الخارجية الأمريكي: عمل بشكل مكثف يوميًا مع الحكومة الإسرائيلية لتهدئة الأوضاع بالمنطقة

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي عرضته قناة القاهرة الإخبارية رصده تحيا مصر: "نعمل بشكل مكثف يوميًا مع الحكومة الإسرائيلية لتهدئة الأوضاع بالمنطقة".

وأضاف "بلينكن"، أن الولايات المتحدة تريد رؤية خطة واضحة وقابلة للتطبيق في رفح الفلسطينية وهذا لم يحدث بعد، مؤكدًا أننا نبذل أقصى جهد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن جميع المحتجزين.

وزير الخارجية الأمريكي: واشنطن تعمل بشكل مكثف مع مصر وقطر وإسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن واشنطن تعمل بشكل مكثف مع مصر وقطر وإسرائيل بشأن صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين، حيث إن الولايات المتحدة تبذل أقصى جهد للوصول إلى اتفاق بشأن قطاع غزة قريبًا.

ونوه "بلينكن"، بأن إسرائيل أرسلت فريق تفاوض لمتابعة مسار الاتفاق، وهذا يعكس إمكانية التوصل إلى صفقة تبادل مع الفصائل الفلسطينية.

هذا وأصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، اليوم، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

تابع موقع تحيا مصر علي