عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

السوداني رجل الدولة.. قراءة في المشهد السياسي العراقي

محمد شياع السوداني
محمد شياع السوداني رئيس وزراء العراق

تشهد العراق خلال الآونة الأخيرة حالة من الاستقرار السياسي لم تعرفه البلاد منذ الغزو الأمريكي،  وذلك في فترة السياسي المخضرم رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي شغل العديد من المناصب الوزارية قبل أن يصل إلى منصب رئاسة الحكومة. 

مناخ استثماري ومشاريع تخدم المواطن العراقي

فيسعى السوداني منذ توليه الحكومة إلى فتح بلاد الرافدين أبوابها أمام الاستثمارات وخلق مناخ استثماري وتنفيذ مشاريع في مختلف المجالات تخدم المواطن العراقي ووضع الدولة من جديد على المسار الصحيح، مثل مشروع "طريق التنمية" والذي يصل تكلفته 17 مليار دولار ويتضمن شبكات سكك حديد، إلى جانب طريق سريع يمتد من ميناء الفاو الكبير على ساحل الخليج العربي في محافظة البصرة وهذا المشروع يعمل على ربط آسيا بأوروبا ومن المتوقع أن يحقق إيرادات تصل إلى 4 مليارات دولار سنوياَ، كما يساهم في توفير فرصة عمل 100 ألف فرصة عمل. 

وفي يونيو 2023 وافق البرلمان العراقي على ميزانية قدمها السوداني بقيمة 153 مليار دولار تشمل توظيف أكثر من نصف مليون عامل جديد في القطاع العام لتخفيف من معدلات البطالة. 

السوداني ومحاربة الفساد

كما سعى السوداني إلى جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد من خلال إحياء صفقة بقيمة 27 مليار دولار مع شركة توتال إينرجي الفرنسية وشركة قطر للطاقة لتطوير إنتاج النفط والغاز. 

وفي ملف الفساد الذي يعد أحد التحديات التي تواجه العراق، وذلك باحتلالها 157 من 180 في قائمة مؤشرات مدركات الفساد، قام السوداني بعد توليه المنصب بأسبوع بزيارة هيئة النزاهة الاتحادية في العراق لمتابعة القضية التي تتعلق باختلاس نحو 2.5 مليار دولار من عائدات الضرائب بين سبتمبر 2021 و أغسطس 2022.

مصر والعراق وتاريخ طويل من الاتفاقيات الاقتصادية 

كما زار السوداني بعد توليه الحكم مصر مرتين، وخلال جولته الأخيرة والتي كانت في يونيو وقعت بغداد والقاهرة العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات. حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين البنك المركزي العراقي وبين جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة في مصر للتعاون فى مجال تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو الاقتصادي. 

عبد الفتاح السيسي - محمد شياع السوداني 

كما تم التوقيع بين البلدين مذكرة تفاهم بين وزارتي التجارة المصرية والعراقية للتعاون فى مجال الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية. إلى جانب مذاكرات تفاهم أخرى في مجال الرياضة والسياحة. فبين البلدين تاريخ طويل الاتفاقيات الاقتصادية مثل السوق العربية المشتركة والاتفاقيات العسكرية، مثل اتفاق الدفاعي المشترك ومشروع الوحدة الثلاثية. 

فمما لا شك فيه أن الطريق أمام السوداني للإصلاح في الداخل العراقي طويل سواء على الصعيد الداخلي أو الخارجي كمحاولة "تصفير المشاكل" مع الجانب التركي وزيارة الرئيس رجب طيب أردوغان المرتقبة لبغداد بعد شهر رمضان، والتي من المقرر أن يتم طرح فيه العديد من الملفات الشائكة على طاولة المناقشات بين الزعيمان، من بينها أزمة حزب العمال الكردستاني والعمليات العسكرية التي تقوم بها القوات العراقية ضد الحزب على الحدود بين البلدين الذي تصنفه أنقرة أنها جماعة إرهابية، إلى جانب مشكلة المياه والتي تعود إلى قضية السدود على نهر الفرات التي أقامتها تركيا والتي تؤثر على توزيع المياه واستخدامها في العراق، وتسعى كل البلدين إلى إجراء مفاوضات تهدف من خلالها التوزيع العادل للمياه.

فيمكن القول أن رجل المهام الصعبة السوداني مصمم على تشغيل المؤسسات العامة العراقية بكفاءة رغم العقبات والتحديات، فالعراق تمتلك إمكانيات سياسية واقتصادية كبيرة تحتاج إلى الاستغلال الأمثل لدفع والنهوض بالبلاد ووضعها على المسار الصحيح. 

تابع موقع تحيا مصر علي