عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد وصول الدولار لـ 1612 جنيه.. رئيس جنوب السودان يعلن إقالة وزير المالية

إقالة وزير مالية
إقالة وزير مالية جنوب السودان

أقال رئيس جنوب السودان سلفا كير، وزير المالية والتخطيط الاقتصادي في تغيير غير متوقع أعقب أزمة اقتصادية. 

إقالة وزير مالية جنوب السودان 

وفي مرسوم رئاسي تلاه التلفزيون الحكومي، أقال كير الدكتور باك برنابا تشول باك، الذي تم تعيينه للتو في أغسطس من العام الماضي.

واستبدل زعيم جنوب السودان الدكتور باك، الخبير الاقتصادي حسب المهنة، بالمهندس أوو دانييل تشوانغ، الذي خدم لسنوات في وزارة البترول. وقبل تعيينه، كان تشوانغ يشغل منصب المستشار الفني لوزارة البترول

إقالة وزير مالية جنوب السودان 

ولم يقدم الرئيس كير أي تفسير لإقالة وزير المالية، باستثناء الإشارة إلى صلاحياته الدستورية في تعيين وإقالة الموظفين العموميين.

ومع ذلك، في الأشهر الأخيرة، انخفضت قيمة جنيه جنوب السودان بشكل حاد ولم يكن هناك الكثير مما يمكن للمستشارين الاقتصاديين فعله لوقف انخفاضه. 

الدولار يصل إلى 1612 في جنوب السودان

واعتبارًا من يوم الجمعة، كان الدولار يعادل 1612 جنيه جنوب سوداني في البنك المركزي. ويعد سعر الصرف هذا مؤشرا صارخا على التحديات الاقتصادية التي يواجهها المواطنون في جنوب السودان، حيث أصبح الحصول على أجر معيشي صعبا بشكل متزايد.

وعلى الرغم من الاحتياطيات النفطية الضخمة، لا يزال جنوب السودان يعاني من الفقر حتى بعد حصوله على الاستقلال قبل أكثر من 12 عاماً. 

36% نسبة مشاركة الروسيين في أول أيام الانتخابات الرئاسية

وفي سياق منفصل، أغلقت مراكز الاقتراع في روسيا أبوابها في أول أيام عملية التصويت بالانتخابات الرئاسية المستمرة في جميع أنحاء البلاد على مدار ثلاثة أيام، حيث تجاوزت نسبة المشاركة 36 %.

وأعلنت لجنة الانتخابات الروسية، في بيان، أن التصويت في الاستحقاق الرئاسي بالبلاد سيستمر حتى يوم الأحد، وفيها يتنافس كل من الرئيس الحالي فلاديمير بوتين مرشح مستقل، ولونيد سلوتسكي مرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، ونيكولاي خاريتونوف مرشح الحزب الشيوعي الروسي، وفلايسلاف دافانكوف مرشح حزب الناس الجدد.

وترى غالبية الترشيحات في بوتين المرشح الأوفر حظا للفوز في الانتخابات، والبقاء في الكرملين حتى عام 2030.

جدير بالذكر أن عدد الناخبين الروس في البلاد يقدر بـ112 مليونا، بينما يصل عددهم خارج البلاد إلى حوالي مليونين.

انتهى التصويت المبكر في مواقع وأجهزة الجيش الروسي

انتهى التصويت المبكر في مواقع وأجهزة الجيش الروسي داخل البلاد وخارجها في الانتخابات الرئاسية الروسية الثامنة التي انطلقت في البلاد اليوم، وستستمر حتى الـ17 من مارس الجاري.

وشارك في التصويت العسكريون وذووهم في سوريا وأذربيجان وأرمينيا وأوزبكستان وبيلاروس وغيرها، كما صوت أفراد القوات الجوية والبحرية والبرية في مواقعهم داخل البلاد وخارجها.

وفي 25 فبراير 2024 بدأ التصويت المبكر في الانتخابات الرئاسية الروسية واستمر حتى 14 مارس.

كما تخوص المناطق الروسية الجديدة الانتخابات الرئاسية الروسية للمرة الأولى منذ عودتها للوطن الأم روسيا عام 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي