عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القمر سيشرق عند الظهر.. الجمعية الفلكية بجدة تفجر مفاجأة بشأن "هلال رمضان"

القمر سيشرق عند الظهر..
القمر سيشرق عند الظهر.. الجمعية الفلكية بجدة تفجر مفاجأة

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أنه يُرصد قمر شهر رمضان المبارك، اليوم الأحد، في طور التربيع الأول، مشيرة في بيان صادر عنها اليوم أنه يكون قد أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض بعد سبعة أيام من وصوله منزلة الاقتران.

القمر سيشرق عند الظهر 

وكشف رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة،في البيان الذي ينشره تحيا مصر، بأن القمر سيشرق عند الظهر من الأفق الشمالي الشمال الشرقي، وسيتبع ذلك وصوله أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس، وسيظل مشاهدًا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أعلن الأحد 10 مارس الجاري، هو المتمم لشهر شعبان، وأن الإثنين 11 مارس أول أيام شهر رمضان المبارك، وذلك بعد استطلاع هلال شهر رمضان المعظم.

جاء ذلك خلال احتفالية نظمتها دار الإفتاء المصرية لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك، بحضور اللواء خالد عبد العال محافظ القاهر، نائبا عن الرئيس السيسي، والدكتور محمد مختار جمعة، نائب عز رئيس الوزراء، ووزير العدل، عمر مروان، ووكيل الأزهر محمد الضويني، نائبا عن شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، والدكتور علي جمعة، الدكتور نصر فريد واصل، مفتي الديار المصرية الأسبق، وعدد من رجال الدولة.

وقال "علام" في كلمة رصدها موقع تحيا مصر، إنه  ثبت يقينًا رؤية هلال شهر رمضان بالطرق الشرعية والفلكية، وبذلك يكون الأحد هو المتمم لشهر شعبان وأن الإثنين 11 مارس  أول أيام شهر رمضان الكريم.

يأتي ذلك بينما ترجح التقديرات الفلكية أن يمتد شهر رمضان المعظم 30 يومًا، حيث كان قد ذكر معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقة عن أن موعد شهر رمضان سيكون يوم 11 مارس، وعدته 30 يومً، حيث يستمر حتى يوم الثلاثاء 9 أبريل الموافق 30 رمضان.

ساعات صوم شهر رمضان

وفيما يتعلق بعدد ساعات صوم شهر رمضان، فقد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية عن عدد ساعات صوم شهر رمضان المبارك، حيث أوضحت أن عد الساعات في اليوم الأول سيكون 13 ساعة و18 دقيقة.

وفي الإطار ذاته، كشفت الحسابات الفلكية أن عدد ساعات صوم آخر أيام شهر رمضان المبارك ، حيث أوضحت أنه سيكون 14 ساعة و14 دقيقة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي