عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انخفاض أسعار الفراخ 20%.. شعبة الدواجن تكشف الموعد

أسعار الدواجن
أسعار الدواجن

علق سامح السيد ، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة، علي أزمة الدواجن الأخيرة التي شهدت ارتفاع كبير لاسعارها ، مشيرا إلي  انتشار مرض فيروسي ادي الي نفوق العديد من الدواجن ، الأمر الذي تسبب في قلة المعروض مع زيادة حجم الطلب.

انخفاض أسعار الدواجن 20%

واضاف السيد خلال تصريحات خاصة لـ تحيا مصر ، أن الافراجات الجمركية عن الأعلاف ستساهم في انخفاض أسعار الدواجن ، ولكن لم يحدث ذلك قبل انتهاء شهر رمضان، لافتا إلي أن تلك العملية ستأخذ وقتها من نقل البضائع من الأعلاف من الموانئ هذا فضلا عن دورة الإنتاج التي تأخذ 45 يوم ، متوقعا أن يصل انخفاض أسعار الدواجن الي 20%.

وطالب رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالجيزة ، بأدراج الدواجن ضمن البورصة السلعية المصرية وتنفيذ قانون 70 لسنة 2009 ، والذي ينص علي منع تداول الدواجن الحية والتوسع في تداول الدواجن المبردة والمجمدة .

فيروس وبائي يضرب الدواجن

واوضح السيد ، إلي أن الفيروس الوبائي الجديد الذي ضرب منظومة الدواجن ،  هو متحور جديد يشبه فيروس انفلونزا الطيور ، والذي جاء انتشاره نتيجة تداول الدواجن الحية بين المحافظات ، فضلا عن نقل مخلفات الدواجن أيضا من محافظة لاخري ، مشددا إلي أن ذلك يمثل خطورة وتهديد كبير للاستثمار الداجني في مصر والذي يصل حجمه الي مليار ونصف.

وأكد رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية ، إلي أنه أول من طالب بتنفيذ قانون 70 بشأن ادراج الدواجن ضمن البورصة السلعية الأمر الذي سيقضي علي مايسمي بااسماسرة وتقليل حلقات التداول ، حيث سيكون تداول الدواجن من المزرعة الي المجزر مباشرة .

وأشار أيضا إلي أنه جاري اعداد مصل ولقاح للقضاء علي الأمراض الوبائية التي تصيب الدواجن وسيعلن عنه الأيام المقبلة.

انخفاض أسعار الأعلاف

ومن جانبه ارجع الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في اتحاد الغرف التجارية، في تصريحات خاصة ل تحيا مصر ، استمرار ارتفاع أسعار الدواجن في الأسواق الشعبية، الي عدم وجود بورصة سلعية ، مشيرا إلي أن انخفاض أسعار الأعلاف بقيمة 5 الف جنيه في الطن ليصل الي 25 الف بدلا من 30 الف الأمر الذي يؤدي حتميا الي نزول اسعار الدواجن أيضا خاصة بعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف.

وتوقع عبدالعزيز انخفاض أسعار الدواجن  في المنتصف الثاني من شهر رمضان، مطالبا بتوريد كميات كبيرة من الدواجن المجمدة التي يصل سعرها الي 100 جنيه للكيلو الصافي الأمر الذي يجبر تجار الدواجن الحية الي خفض أسعارها.

تابع موقع تحيا مصر علي