عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ضمن جائزتين حصل عليها الفيلم في المهرجان.. تنويه لجنة التحكيم الخاص للوثائقي الفلسطيني اللِد في سغاردي ألتروف بإيطاليا

تحيا مصر

لاقى الفيلم الفلسطيني اللِد للثنائي رامي يونس وسارة إما فريدلاند باستقبال حافل في مهرجان سغاردي ألتروف الدولي لسينما المرأة بإيطاليا بعرض ناجح جذب الكثير من الأنظار، وتوج بحصوله على تنويه خاص من لجنة التحكيم بالإضافة إلى تنويه من الاتحاد الوطني لنقاد السينما.

فيلم اللد

وأوضحت إدارة المهرجان عن الفيلم الذي يرصده تحيا مصر "الكاتب والناشط السياسي رامي يونس والمخرجة سارة إيما فريدلاند يدمجان الأنواع الفيلمية سواء وثائقي أو مواد متحركة ومواد أرشيفية وحتى الخيال العلمي، و يحاربان المعلومات المضللة ويسردان بأسلوب يناسب الجميع الصدمات والمذابح والماضي والحاضر والتاريخ والمستقبل البديل المدمر، لأنه مستحيل، مما يضفي طابعًا شخصيُا على الطريق القديم الذي يربط فلسطين بالعالم".

العرض العالمي الأول لفيلم اللد

جدير بالذكر أن انطلق الفيلم بعرض عالمي أول في مهرجان عمّان السينمائي الدولي، حيث نافس في مسابقة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة، ثم ذهب بعدها إلى عدة مهرجانات دولية كان آخرها مهرجان بونه السينمائي الدولي في الهند بالإضافة إلى مهرجان الشرق الأوسط الآن ومهرجان الأرض السينمائي بإيطاليا، مهرجان ريل فلسطين السينمائي بالإمارات العربية المتحدة، ومهرجانيّ الفيلم الفلسطيني وملبورن لأفلام الخيال العلمي في أستراليا.

صناع فيلم اللد

ويعد اللِد من إخراج رامي يونس وسارة إما فريدلاند ويشاركهما التأليف إياس سلمان، ويشارك روجر ووترز عضو فرقة بينك فلويد الشهيرة كمنتج منفذ للفيلم، وتقوم ميساء عبد الهادي بأداء صوتي لمدينة اللِد. ويحكي قصة مدينة اللِد التي مثلت يومًا حلقة وصل بين فلسطين والعالم؛ ماضيها وحاضرها وتخيل افتراضي لما كان من المحتمل أن يغدو مستقبلها. وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم عالميًا.

كما يُعرض مسلسل مليحة لدعم القضية الفلسطينة أيضًا حيث تدور أحداثه حول قصة فتاة فلسطينية تدعى مليحة، التى كانت تعيش فى ليبيا بعد أن تركت فلسطين مع جديها بعد أحداث الانتفاضة عام 2000، وذلك بسبب تدمير الاحتلال لمنزلهم، تتعرف مليحة على الضابط أدهم على الحدود المصرية الليبية، وهم يحاولون الرجوع إلى قطاع غزة ولكنهم يفقدون أوراقهم الثبوتية بعد وفاة والدها، وخلال أحداث مسلسل مليحة تنشأ بين مليحة والضابط أدهم مشاعر، ولكنها وأهلها متمسكون برجوعهم لقطاع غزة، فهل سيرتبط أدهم ومليحة؟ هل ستبقى في مصر؟ هل سيكون مستقبلها سعيدا بعد الماضى الحزين؟

ومسلسل مليحة مكون من 15 حلقة تأليف رشا عزت الجزار وإخراج عمرو عرفة إنتاج شركةDS+، ويقوم ببطولته كلاً من دياب، ميرفت أمين، أشرف زكي، الفلسطينية سيرين خاس، أمير المصري، أنور خليل، ورحاب الشناط، ديانا رحمة، مروان عايش، مروة أنور، حنان سليمان، وغيرهم من الفنانين.

تابع موقع تحيا مصر علي