عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد العملية الجراحية.. آخر تطورات الحالة الصحية لـ نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

خضع رئيس الوزراء  بنيامين نتنياهو، لعملية جراحية لفتق في وقت متأخر من يوم الأحد عقب اجتماع لمجلس الوزراء الحربي.وذلك بعد التخدير الكامل خلال العملية التي أجريت في مستشفى هداسا عين كارم في القدس.

تطورات الحالة الصحية لـ نتنياهو

وقال البروفيسور ألون بيكارسكي، مدير الجراحة العامة بالمستشفى، والذي عمل مع رئيس الوزراء: "إنه مستيقظ، ويتعافى ويتحدث مع عائلته".

وبحسب مكتب رئيس الوزراء، فقد تم اكتشاف الفتق خلال فحص روتيني مساء السبت. ولم يذكر مكتبه مكان اكتشاف الفتق في الجسم، على الرغم من أنه أكثر شيوعًا في مناطق البطن والورك.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء بعد ظهر الأحد إن رئيس الوزراء يشعر بحالة جيدة ويتبع جدول أعماله المخطط له، والذي تضمن لقاء مع عائلات جنديات الجيش الإسرائيلي المحتجزات كرهائن في غزة، بالإضافة إلى اجتماع مجلس الوزراء الحربي.

وخضع نتنياهو لعملية جراحية في العام الماضي لتركيب جهاز تنظيم ضربات القلب وجاءت الجراحة بعد أسبوع من دخوله المستشفى بسبب ما قال في ذلك الوقت إنه جفاف.

وأدى الحادث إلى تكهنات كبيرة بين الكثيرين في إسرائيل بشأن صحة رئيس الوزراء وإلى أي مدى تم إخفاء التفاصيل عن الجمهور.

وقال مكتبه إن رئيس الوزراء غاب في وقت سابق من هذا الشهر عن العمل لعدة أيام بعد إصابته بالأنفلونزا.

وذكر تقرير طبي صدر في شهر يناير أن نتنياهو كان في “حالة صحية طبيعية تماما”، وأن جهاز تنظيم ضربات القلب الخاص به يعمل بشكل صحيح وأنه لا يوجد دليل على عدم انتظام ضربات القلب أو أي مشكلة أخرى.

برتوكول إجباري للكشف عن الحالة الصحية لـ نتنياهو

وتم تقديم التماس إلى محكمة العدل العليا في وقت سابق من هذا الشهر يطالب بإجبار نتنياهو على مشاركة تقرير صحي مفصل، بدعوى أنه لم يتبع البروتوكولات التي تتطلب منه الكشف عن صحته الجسدية والعقلية لسنوات.

على الرغم من البروتوكولات التي تتطلب من رؤساء الوزراء إصدار تقرير صحي سنوي، لم يصدر نتنياهو تقريرًا بين عام 2016 وأواخر عام 2023. ولا يمكن إجباره قانونيًا على مشاركة معلوماته الصحية .

ويقول الملتمسون، ومن بينهم أقارب القتلى في 7 أكتوبر وكذلك أطباء وعضو الكنيست نعمة عظيمي من حزب العمل، إنه مع وجود إسرائيل في أزمة أمنية خطيرة، من المهم للغاية أن يكون نتنياهو شفافا بشأن صحته وأن يعين نائبا بالوكالة إذا لزم الأمر.

تابع موقع تحيا مصر علي