عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم القنصلية الإيرانية.. فصائل عراقية تعلن استهداف مصافي النفط في حيفا بإسرائيل

فرد تابع لمليشيات
فرد تابع لمليشيات عراقية

أعلنت فصائل عراقية، اليوم السبت، إنها هاجمت بطائرات مسيرة مصافي نفط في حيفا بإسرائيل، ويأتي ذلك الهجوم بعد العملية التي شنتها الدولة العبرية الأسبوع الماضي على القنصلية الإيرانية   في العاصمة السورية دمشق مما أسفر عن ذلك مقتل قيادي بارز في الحرس الثوري الإيراني، وتوعدت إيران منذ ذلك الوقت بالانتقام والرد على هذا الهجوم. 

فصائل عراقية تستهدف مصافي النفط في حيفا بإسرائيل 

وقالت المقاومة الإسلامية في العراق في بيان لها أن:" الهجوم جاء  رداً على الجرائم التي ترتكبها الصهيونية بحق المدنيين الفلسطينيين العزل منذ نشوب الحرب في قطاع غزة".

فصائل عراقية تستهدف مصافي النفط في حيفا بإسرائيل 

وأضافت في البيان أنها: “ ستواصل ضرب أهداف إسرائيلية ردا على الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة والمستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي”. 

والثلاثاء الماضي، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، عبر" تليجرام" أنها استهدفت قاعدة تل نوف الإسرائيلية بالطيران المسيرة.. كما أنها ستواصل هجماتها على إسرائيل، لكنها أشارت إلى أن ضرباتها هذه أتت رداً على قصف المدنيين في غزة.

هذا وأعلنت القيادة المركزية الأميركية، يوم الثلاثاء، بتدمير زورق مسير للحوثيين، وتأتي هذه التحركات من قبل المليشيات التابعة لإيران بعد الهجوم على القنصلية الإيرانية في سوريا، وأن كانت هذه الفضائل الموالية لإيران سبق وأن قامت بتنفيذ العديد من الهجمات ضد إسرائيل وأمريكا رداً على العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. 

هذا، ووضعت إيران قواتها العسكرية في "حالة تأهب قصوى"، حيث تعهدت بالانتقام من غارة إسرائيلية، علي القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، يوم الاثنين، أسفرت عن مقتل قائد إيراني كبير في سوريا والعديد من أعضاء الحرس الثوري الإيراني. 

إيران تتعهد بالرد على إسرائيل بعد هجوم القنصلية الإيرانية في سوريا 

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين إيرانيين أن إيران اتخذت قرارا بمهاجمة إسرائيل بشكل مباشر، في خطوة تهدف إلى خلق الردع.

في غضون ذلك، قال مسؤول أميركي إن الولايات المتحدة في حالة تأهب قصوى وتستعد لهجوم محتمل من جانب إيران يستهدف أصولاً إسرائيلية أو أميركية في المنطقة.

وقال المسؤول في تأكيد تقرير لشبكة سي إن إن إن:"الهجوم قد يقع في الأسبوع المقبل نحن بالتأكيد في حالة يقظة عالية".

وقال مسؤول كبير في الإدارة تحدث مع شبكة CNN إن الولايات المتحدة تستعد لهجوم “كبير” وأن واشنطن والقدس تعتقدان أن الرد الإيراني “حتمي”.

هجوم إيراني ضخم مرتقب

وذكرت شبكة سي بي إس نيوز أن الولايات المتحدة جمعت معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران تخطط لهجوم يتضمن مجموعة من طائرات "شاهد" المتفجرة بدون طيار وصواريخ كروز. 

وقال المسؤولون الأمريكيون الذين تحدثوا إلى شبكة سي بي إس إنهم لا يعرفون توقيت وهدف الرد الإيراني المتوقع، لكن التقرير قال إنه من المتوقع أن يأتي قبل انتهاء شهر رمضان الأسبوع المقبل.

ولم تعلق إسرائيل على ضربة يوم الاثنين، التي دمرت الملحق القنصلي للسفارة الإيرانية في دمشق، لكن المحللين اعتبروها تصعيدا لحملتها ضد إيران ووكلائها الإقليميين، الأمر الذي يهدد بإشعال حرب أوسع نطاقا.

وقالت إيران إن من بين القتلى عميدان من فيلق القدس، ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري: محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاجي رحيمي.

وبحسب ما ورد كان زاهدي مسؤولاً عن عمليات الحرس الثوري الإيراني في سوريا ولبنان، وعن العلاقات مع حزب الله، وبالتالي كان أكبر قائد للقوات الإيرانية في البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي