عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصادر مصرية: الساعات الأخيرة شهدت اتصالات مكثفة لاستئناف مفاوضات التهدئة

علم مصر
علم مصر

كشفت مصادر مصرية رفيعة المستوى، اليوم السبت، أن الساعات الأخيرة شهدت اتصالات مصرية مكثفة لاستئناف مفاوضات التهدئة بالقاهرة، مشيرة إلى أنه من المقرر أن يزور وفد من حركة حماس غداً القاهرة لاستئناف مفاوضات غزة. 

وفد من حماس يتوجه إلى القاهرة غداً لاستكمال المفاوضات بشأن غزة 

وقالت المصادر مصرية أن:" القاهرة تستضيف غداً اجتماعات لبحث سبل استعادة الهدوء بقطاع غزة.. وبدعوة مصرية وفد قيادي من حماس يصل إلى القاهرة غدا لبحث تطورات وقف إطلاق النار في غزة". 

وأضافت المصادر أن:"رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية ورئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري ووفد إسرائيلي يشاركون في مفاوضات القاهرة بشأن التهدئة في غزة". 

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” بتوجه وفد من حركة حماس إلى القاهرة غداً لبحث تطورات الجهود المبذولة لضمان وقف إطلاق النار في الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر 2023. 

وأفادت الصحيفة العبرية، أن المحادثات "مكثفة" بين إسماعيل هنية والوسطاء المصريين خلال الساعات القليلة الماضية، والتي أكد خلالها زعيم حماس المقيم في قطر إصرار الحركة على العودة غير المقيدة للفلسطينيين إلى شمال غزة ووقف دائم لإطلاق النار ووقف إطلاق النار. الانسحاب الكامل لقوات الجيش الإسرائيلي من القطاع كشرط لإطلاق سراح الرهائن – وهي مطالب رفضتها إسرائيل مرارا وتكرارا ووصفتها بأنها وهمية.

وبحسب الصحيفة فهناك 129 رهينة لدى حماس – وليسوا جميعا على قيد الحياة – بعد إطلاق سراح 105 مدنيين من أسر حماس خلال هدنة استمرت أسبوعا في أواخر نوفمبر. 

ويوم الخميس، قال أسامة حمدان، القيادي في حركة حماس، إنه لم يتم إحراز أي تقدم في  مفاوضات غزة ، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غير مهتم بإطلاق سراح الرهائن المحتجزين لدى حماس.

حماس: نتنياهو غير مهتم بإطلاق سراح الرهائن

وقال حمدان مؤتمر صحافي عقده في بيروت:" رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يضع عقبات تعيق الطرفين من التوصل إلى اتفاق.. فنتنياهو غير مهتم بتأمين إطلاق سراح الرهائن"،  مضيفاً أن:" حكومة الاحتلال لا تزال تتهرب، والمفاوضات تدور في حلقة مفرغة".

نتنياهو: نواصل بذل الجهود اللازمة من أجل الإفراج عن المحتجزين في غزة

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه تم صياغة مقترح جديد للهدنة في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين وتم تقديمه إلى حماس خلال محادثات القاهرة. ويأتي ذلك فيما تشهد المفاوضات بين إسرائيل وحماس حالة من الجمود وسط استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة للشهر السادس على التوالي. 

وقال نتنياهو آنذاك: “ نواصل بذل الجهود اللازمة من أجل الإفراج عن المحتجزين في قطاع غزة”. 

وكان مكتب رئيس الوزراء أعلن نيابة عن الموساد أن الفريق المفاوض الإسرائيلي في طريق عودته من القاهرة.

وجاء في البيان: “خلال المفاوضات، وبوساطة مصرية فعالة، وضع الوسطاء اقتراحًا محدثًا لتتعامل معه حماس”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي:"تتوقع إسرائيل من الوسطاء أن يتصرفوا بقوة أكبر ضد حماس لدفع المفاوضات إلى الأمام نحو التوصل إلى اتفاق" .

ووفق صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” تألف فريق التفاوض المتوسط ​​المستوى من مسؤولي الموساد والشاباك.

تابع موقع تحيا مصر علي