عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من الخارجية الإماراتية بعد الهجوم الإسرائيلي على عمال الإغاثة الدوليين في غزة

الخارجية الإماراتية
الخارجية الإماراتية

أدان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان بأشد العبارات الهجوم الإسرائيلي الذي أودي بحياة 7 عمال إغاثة دوليين في قطاع غزة، مشيداً بجهود منظمة المطبخ المركزي العالمي ودورها المحوري في إيصال المساعدات إلى شمال غزة وتلبية احتياجات المدنيين في القطاع التي تقوم بها . وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع خوسيه أندريس مؤسس منظمة المطبخ المركزي العالمي. 

الإمارات تدين الهجوم الإسرائيلي على عمال الإغاثة الدوليين في غزة 

وقال وزير الخارجية الإماراتي:" ندين ونستنكر بشدة الاستهداف الإسرائيلي لسيارة تحمل فريقا من المطبخ المركزي العالمي ونعرب عن خالص تعازيه وصادق مواساته لرئيس المنظمة وأسر الضحايا ودولهم".

وأضاف الشيخ عبد الله بن زايد:" يجب حماية أرواح المدنيين كافة وألا يكونون أهدافا للتصعيد الجاري في المنطقة"، مشدداً على تضامن دولة الإمارات الكامل مع "المطبخ المركزي العالمي" وفريق عملها.

وتابع قائلاً:" أن دولة الإمارات تعتز بشراكتها القوية مع المنظمة لتقديم الاستجابة الإنسانية اللازمة للمدنيين في شمال غزة". 

وشدد وزير ااخارجية الإماراتية أن:" دولة الإمارات لديها التزام راسخ بالعمل مع منظمة المطبخ المركزي العالمي ودعم جهودها الإنسانية"، لافتاً إلى أن دولة الإمارات حريصة على التعاون مع كافة الشركاء في المجتمع الدولي لإغاثة المدنيين في قطاع غزة الذين يعانون من أوضاع إنسانية مأساوية مؤكدا أن الدور المهم الذي تقوم به كافة المنظمات الإنسانية ومنها "المطبخ المركزي العالمي" يجب أن يحظى بكل أشكال الدعم والمساندة.

أستراليا تعيين مستشار للمشاركة في التحقيق في غارة إسرائيلية قتلت موظفي إغاثة

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت أستراليا، أنها ستعين مستشارا خاصا للمشاركة في التحقيق في غارة إسرائيلية والتي أدت إلى مقتل سبعة من موظفي إغاثة دوليين بينهم أسترالية.

وقالت وزيرة الخارجية، بيني وانغ، في مؤتمر صحفي بثه أن :" الحكومة الأسترالية ستعين مستشارا خاصا طلبنا من الإسرائيليين العمل معه حتى يتسنى إبلاغنا بمدى ملاءمة العملية". 

وأضافت وزيرة خارجية إسبانيا "نود أن تكون لدينا ثقة كاملة في الشفافية والمساءلة في أي تحقيق وسنواصل العمل لتحقيق ذلك".

وأمس، أعلن الجيش الإسرائيلي، أقال ضابطين ووجه توبيخا رسميا لكبار القادة بعد الهجوم الذي استهدف موظفى اغاثة دوليين في قطاع غزة بينهم الأسترالية، زومي فرانكوم، 

وتعقيباً على هذا القرار قالت وانج أن:" إقالة الضابطين خطوات أولى ضرورية، لكن الحكومة أبلغت إسرائيل في رسالة بعثت بها خلال الليل إن التحركات الأولية تشير إلى أن الحكومة الإسرائيلية لم تقدر بعد مدى خطورة مقتل سبعة من العاملين في المجال الإنساني".

وأضافت "لا يمكن تجاهل هذا الأمر" مشيرة إلى أنها تتوقع التحفظ على جميع الأدلة في التحقيقات.

تابع موقع تحيا مصر علي