عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خلي بالك.. عقوبة التشهير على الانترنت

جرائم التشهير على
جرائم التشهير على الانترنت

جريمة التشهير على الانترنت والتي يقع الكثير ضحية لها عبر منصات التواصل الإجتماعي المختلفة، ويتساءل الكثير من المواطنين عن عقوبة تلك الجريمة في القانون، ويستعرض موقع تحيا مصر عقوبة التشهير على الانترنت.

التشهير على الانترنت

يستخدم الكثير منصات التواصل الاجتماعي بصورة خاطئة تصل في بعض الأحيان إلى التشهير على الانترنت، وتنتهك الخصوصيات وايضا تنال من الأعراض، وهي جريمة يعاقب عليها القانون بالإضافة لجرائم التنمر والابتزاز والتي تصل إلى عقوبات مشددة في حالة وفاة المجني عليه حزنا أو إنهاء حياته بسبب التشهير.

عقوبات التشهير على الانترنت

عقوبة التشهير على الانترنت شملها قانون العقوبات وقانون مكافحة الجرائم الالكترونية، ولها 3 شروط لإثباتها ومن بينها سكرين شوت للتشهير أو الابتزاز، لتقديمه في القضية، وتصل عقوبتها للحبس 3 سنوات والغرامة 200 ألف جنيه ويتم تشديد العقوبة لتصل إلى السجن 5 سنوات في حالات ما إذا كان التشهير بغرض منفعة مادية أو جنـ ـسية.

قانون مكافحة الجرائم الالكترونية 

وتضمن قانون مكافحة الجرائم الالكترونية عقوبة التشهير على الانترنت حيث تضمن القانون رقم 175 لسنة 2018 في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات، على نطاق التطبيق وهو إذا كان المجني عليهم أو أحدهم مصريا، وإذا تم الإعداد للجريمة أو التخطيط أو الإشراف عليها أو تمويلها في مصر، وإذا ارتكبت بواسطة جماعة إجرامية منظمة.

عقوبة التشهير على الانترنت

وعن عقوبة التشهير على الانترنت، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين كل من اعتدى على أي من المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصري أو انتهك حرمة الحياة الخاصة أو منح بيانات أو نشر أخبارا أو صورا تنتهك خصوصية أي شخص دون رضاه.

جريمة التشهير على الانترنت

ايضا تتضمن عقوبة التشهير على الانترنت وفقا للقانون، أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز 5 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 300 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين كل من تعمد استعمال برنامج معلوماتي أو تقنية معلوماتية في معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى مناف للآداب العامة.

إثبات التشهير على الانترنت 

وعن خطوات إثبات جريمة التشهير على الانترنت، لابد من وجود برنت - سكرين شوت - صورة ضوئية تتضمن التشهير في جريمة السب والقذف، ووجود نسخة من صفحة مرتكب الفعل، ثم التوجه إلى مباحث الإنترنت بمديرية الأمن لتقديم البلاغ، أو عن طريق الاتصال بإدارة مكافحة جرائم الإنترنت على رقم 108.

تابع موقع تحيا مصر علي