عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تبحث انسحاب قواتها من النيجر

القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

كشفت الخارجية الأمريكية عن أن ممثلي الولايات المتحدة والنيجر سيبحثون اليوم الخميس مع السلطات في نيامي انسحاب القوات الأمريكية من النيجر.

وذكر بيان الخارجية الأمريكية: "ستجتمع السفيرة الأمريكية في النيجر كاثلين فيتسغيبور واللواء كيم إيكمان ممثل القيادة الإفريقية للقوات الأمريكية في 25 أبريل الجاري، مع ممثلي السلطات في نيامي لبدء بحث الانسحاب المنظم والمسؤول للقوات الأمريكية من النيجر".

وجاء في البيان أن ممثلي البنتاجون والأركان الأمريكية سيجرون في 29 أبريل الجاري لقاءات إضافية مع زملائهم في النيجر "بهدف تنسيق عملية انسحاب القوات الأمريكية على أساس مبادئ الشفافية والاحترام المتبادل".

وأشار البيان إلى أنه في إطار المناقشة المستمرة منذ عام 2023 لم تتمكن الولايات المتحدة والسلطات الجديدة بالنيجر من التوصل إلى اتفاق بشأن مواصلة التعاون الأمني اعتمادا على مصالح الجانبين.

تدمير طائرة وزورق حوثيين في البحر الأحمر

وفي وقت سابق قالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان نشرته عبر منصة إكس ورصده موقع تحيا مصر:" نجحت طائرة تابعة للتحالف في تحديد طائرة بدون طيار وتدميرها، كما نجحت القيادة المركزية الامريكية في تحديد زورق مسيّر وتدميره، حيث تم أطلاقهما من قبل الحوثيون المدعومين من إيران من المناطق الخاضعة لسيطرتهم في اليمن". 

مدمرة أميركية في البحر الأحمر

وأضافت القيادة المركزية فى البيان أنه:" لم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات أو أضرار للسفن الأمريكية أو قوات التحالف".

مؤكدة في البيان أن:" هذه الأسلحة تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة ويتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للبحرية الأمريكية والسفن التجارية".

ومنذ 19 نوفمبر، يستهدف الحوثيون سفنا تجارية في البحر الأحمر يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي "دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ 7 أكتوبر الماضي".

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية الملاحة البحرية" في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية.

وتشن القوات الأمريكية والبريطانية غارات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير، وينفذ الجيش الأمريكي وحده بين حين وآخر ضربات تستهدف صواريخ يقول إنها "معدة للإطلاق".

والثلاثاء الماضي، أعلن المتحدث العسكري باسم  الحوثيين في اليمن، يحيى سريع، بتنفيذ هجوم استهدف سفينة (مادو) الأمريكية فى البحر الأحمر، واستهدف ميناء إيلات بعدد من الصواريخ.

تابع موقع تحيا مصر علي