عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأسهم الآسيوية ترتفع والين ينخفض ​​وبقاء بنك اليابان ثابتًا على أسعار الفائدة

تحيا مصر

انخفض الين وسط تعاملات متقلبة يوم الجمعة بعد أن أبقى بنك اليابان المركزي على موقف سياسته النقدية التيسيرية في ختام اجتماع السياسة الذي استمر يومين، في حين ارتفعت الأسهم الآسيوية في السوق الأوسع.

وأبقى بنك اليابان أسعار الفائدة حول الصفر يوم الجمعة، كما كان متوقعًا، مع إزالة الإشارة إلى حجم السندات الحكومية التي التزم تقريبًا بشرائها كل شهر.

وأصدر البنك المركزي أيضًا تقديرات جديدة تتوقع أن يظل التضخم بالقرب من هدفه البالغ 2٪ في السنوات الثلاث المقبلة، مما يشير إلى استعداده لرفع تكاليف الاقتراض هذا العام.

ومع ذلك، انخفض الين الياباني إلى الجانب الأضعف عند 156 ينًا للدولار في رد فعل غير محسوب على القرار، وبلغ أخيرًا 156.045 ينًا للدولار.

وقال كريستوفر وونج، استراتيجي العملات في OCBC: "كانت أسواق العملات تبحث على الأرجح عن شكل من أشكال التواصل الأكثر وضوحًا بشأن تحركات السياسة. لكن يبدو أن الأسواق قد تكون متفائلة للغاية".

انخفضت العقود الآجلة للسندات الحكومية اليابانية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوياتها.

يتحول التركيز الآن إلى المؤتمر الصحفي لمحافظ بنك اليابان كازو أويدا في وقت لاحق يوم الجمعة للحصول على مزيد من التفاصيل حول توقعات سياسة بنك اليابان.

كما ظلت المخاوف من تدخل طوكيو لدعم الين مرتفعة أيضًا، نظرًا لانخفاض قيمة الين إلى أدنى مستوياته منذ عدة عقود مقابل ارتفاع الدولار.

القلق إزاء الآثار السلبية لضعف الين

قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي يوم الجمعة إن بلاده تشعر بالقلق إزاء الآثار السلبية لضعف الين، مما يزيد من سلسلة المحاولات القوية من جانب السلطات في الأسابيع الأخيرة، على الرغم من أن تأثيرها ضئيل.

وقال وونغ من OCBC: "إن غياب أي إجراءات أخرى حتى الآن يعطي الضوء الأخضر للدولار/الين لمواصلة اختبار صبر صناع السياسة".

مؤشر نيكي الياباني يستفيد من ضعف الين، مدد مكاسبه المبكرة وكان أعلى بنسبة 0.9٪ في الماضي.

وفي مكان آخر، مؤشر MSCI الأوسع لأسهم آسيا والمحيط الهادئ خارج اليابان (.MIAPJ0000PUS)، يفتح علامة تبويب جديدةارتفع بنسبة 0.8%. مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ (.HSI)، وارتفعت أسهم الشركات الكبرى الصينية (.CSI300) بنسبة 2%.، وارتفع بنسبة 1%.

قفز العقود الآجلة للأسهم الأمريكية

قفزت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد أن قفزت أسهم شركة التكنولوجيا العملاقة ألفابت (GOOGL.O)، ومايكروسوفت ( MSFT.O )، أعلنت عن نتائج ربع سنوية فاقت تقديرات وول ستريت.

وتقدمت العقود الآجلة لمؤشر ناسداك بأكثر من 1%، في حين ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.85%.
توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي

وفي السوق الأوسع، كان المستثمرون يستوعبون آثار بيانات يوم الخميس التي أظهرت أن الاقتصاد الأمريكي نما بأبطأ وتيرة له منذ عامين تقريبًا في الربع الأول، على الرغم من تسارع التضخم.

وعزز ذلك التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي لن يخفض أسعار الفائدة قبل سبتمبر.

وقال رودريجو كاتريل، كبير استراتيجيي العملات الأجنبية في بنك أستراليا الوطني: "لقد أظهر تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي للربع الأول أسوأ ما في العالمين، حيث كان النمو أضعف من المتوقع وتضخم أعلى من المتوقع".

ارتفاع السندات الأمريكية

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في خمسة أشهر في الجلسة السابقة وظلت مرتفعة في آسيا.

ويحوم العائد لمدة عامين بالقرب من مستوى 5٪، في حين استقر العائد القياسي لأجل 10 سنوات عند 4.6961٪.

ومع ذلك، انخفض الدولار على خلفية ضعف النمو الأمريكي، وتعافى من بعض تلك الخسائر يوم الجمعة.

وانخفض الجنيه الإسترليني بنسبة 0.11% بعد أن لامس أعلى مستوى في أسبوعين يوم الخميس، في حين انخفض اليورو بنسبة 0.07%. 

يتحول التركيز الآن إلى بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية لشهر مارس المقرر صدورها في وقت لاحق يوم الجمعة - وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم - للحصول على مزيد من الدلائل حول توقعات أسعار الفائدة الأمريكية.

وقال جيمس رايلي، خبير اقتصاديات الأسواق في كابيتال إيكونوميكس: "لا نعتقد أن التضخم سيعطي بنك الاحتياطي الفيدرالي سبباً لتشديد السياسة النقدية".

وأضاف رايلي: "من المؤكد أن بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي... يمكن أن تمثل "عثرة" أخرى في الطريق، مما يؤدي إلى تمديد سلسلة من التضخم والنشاط الأمريكي الأقوى من المتوقع؛ لكن بنك الاحتياطي الفيدرالي اعترف بالفعل بأن ذلك سيأتي". "ما زلنا نعتقد أن الاتجاه الانكماشي سيؤكد نفسه قريبًا، وبالتالي فإن تخفيضات بنك الاحتياطي الفيدرالي قد تم تأجيلها، ولم يتم إلغاؤها."

ارتفاع النفط

وفي السلع، ارتفع خام برنت بنسبة 0.39% إلى 89.36 دولارًا للبرميل، في حين ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 0.34% إلى 83.85 دولارًا للبرميل.

وارتفع الذهب بنسبة 0.18% إلى 2336.05 دولاراً للأوقية.

تابع موقع تحيا مصر علي