عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اطمنوا.. الحكومة تنفي انتشار بطيخ مسرطن بالأسواق على مستوى الجمهورية

تحيا مصر

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن انتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

اطمنوا.. الحكومة تنفي انتشار بطيخ مسرطن بالأسواق على مستوى الجمهورية

وشددت على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات الرقابية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وكشف سليمان عمران، رئيس البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي البطيخ بمعهد البحوث الزراعية بوزارة الزراعة المصرية، حقيقة ماتداوله البعض بشأن وجود بطيخ مسرطن في السوق المصرية، مؤكدا إن البطيخ المتواجد في السوق المصرية آمن تمامًا ولا يحتوي على أي مواد مسرطنة.

وأوضح سليمان ، أن  كل عام في هذا الوقت مع بداية قدوم فصل الصيف يشهد تردد هذه الشائعات والمخاوف حول تناول البطيخ

هل البياض داخل البطيخ يشير لمواد مسرطنة؟

وعن وجود "البياض" الذي يكون داخل البطيخ، أكد خبير معهد البحوث الزراعية ، أنه لا يشير لوجود مواد مسرطنة، ولكن هذا "البياض" يكون بسبب حصاد البطيخ مبكرًا. وتابع"ساعات بيكون في طبقة زي قشرة نايلون بيضة، دي نأكلها مفيهاش أي مشكلة".

ضرورة غسل البطيخ من الخارج

وأشار إلى أن "البطيخ المصري على جودة عالية"، لافتا إلى "وجود ثقافة عالية من قبل مزارعي البطيخ في البلد حاليا"، وان حدوث بعض حالات من التسمم نتيجة تناول البطيخ قد يكون حالات فردية نتيجة اختلاط الايد بالبطيخ بدون غسله جيدا نظرا لوجود بعض المبيدات والكيماويات علي قشرة البطيخ الخارجية، مطالبا بضرورة أخذ احتياطات النظافة وغسل جميع انواع الفواكه جيدا بالماء والخل.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).

تابع موقع تحيا مصر علي