عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محامي ترامب: دفع الأموال للممثلة الإباحية كان ابتزاز

ترامب
ترامب

سعى محامي دونالد ترامب الخميس إلى تصوير المبلغ المالي الذي دفعه سرا في إطار محاكمته الجنائية على أنه ابتزاز، واستجوب محاميا مشاركا في الصفقة بشأن مفاوضاته للحصول على المال مقابل التراب مع آخرين مشاهير.

ووفقا لوكالة رويترز ألمح استجواب محامي الدفاع إميل بوف للمحامي كيث ديفيدسون إلى استراتيجية يتبعها فريق ترامب القانوني لتقويض مصداقية شهود الادعاء في أول محاكمة جنائية على الإطلاق لرئيس أمريكي سابق.

ويواجه ترامب اتهامات بمحاولة إخفاء مبلغ مالي دفعه للنجمة الإباحية ستورمي دانييلز قبل وقت قصير من الانتخابات الرئاسية عام 2016، ودفع ترامب بأنه غير مذنب ونفى تأكيد دانيلز أنهما مارسا الجنس.

بعد أن شهد ديفيدسون بأنه، بصفته محامي دانيلز آنذاك، قام بترتيب مبلغ 130 ألف دولار مع المحامي الشخصي لترامب مايكل كوهين، سأل بوف عن جهود ديفيدسون المزعومة للحصول على أموال من هالك هوجان مقابل شريط جنسي يتضمن المصارع المحترف السابق.

كما سأل ديفيدسون عن محاولات تداول معلومات محرجة مقابل أموال من المشاهير بما في ذلك الممثل تشارلي شين ونجمة تلفزيون الواقع تيلا تيكيلا.

و سأل بوف: لقد كنت على دراية جيدة بالوصول إلى الخط دون ارتكاب الابتزاز، أليس كذلك؟، ونفى ديفيدسون ارتكاب أي ابتزاز.

مماثلا مع الشهود المتوقعين الآخرين 

ومن المرجح أن يتخذ محامو ترامب مسارا مماثلا مع الشهود المتوقعين الآخرين بما في ذلك دانيلز، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، وكوهين، الذي قضى فترة في السجن لدوره في مخطط الدفع.

وأكد ديفيدسون أن دانيلز وقعت اتفاقية عدم إفشاء مع ترامب بالتزام الصمت بشأن لقاء جنسي عام 2006، لكنه قال إنه لن يصف المبلغ بأنه أموال سرية.

وأضاف: "لقد تم أخذ ذلك بعين الاعتبار في اتفاقية التسوية المدنية".

 الإنكار القوي الذي ساعد دانيلز في صياغته

وقال ديفيدسون إن الإنكار القوي الذي ساعد دانيلز في صياغته عندما تم الكشف عن الدفعة في عام 2018 لم يكن بمثابة كذبة لأنه يشير إلى علاقة "جنسية رومانسية" وليس لقاء جنسي لمرة واحدة.

قال ديفيدسون: "عليك أن تقرأها كلمةً بكلمة، وأعتقد أنك إذا فعلت ذلك، فسيكون ذلك صحيحًا من الناحية الفنية بقراءة جيدة للغاية".

وتنصلت دانيلز في وقت لاحق من البيان وقالت إن التوقيع عليه ليس توقيعها.

وفي وقت سابق من اليوم، أشار القاضي خوان ميرشان إلى أنه قد يفرض غرامة على ترامب بسبب مزاعم بأنه انتهك مرة أخرى أمر حظر النشر الذي يمنعه من الإدلاء بتعليقات عامة حول المحلفين والشهود وعائلات القاضي والمدعين العامين إذا كان المقصود من هذه التصريحات التدخل في القضية.

وتحدى ميرشان تأكيد الدفاع بأن ترامب لم ينتهك أمر حظر النشر عندما قال إن هيئة المحلفين في مانهاتن تم اختيارها من منطقة ذات كثافة ديمقراطية.

وقال تود بلانش محامي ترامب للقاضي: "إنني أقدم حجة مفادها أنه لم يفعل ذلك".

أجاب ميرشان: "حسنًا، أنا لا أتفق مع هذه الحجة"، دون أن يوضح ما إذا كان سيفرض غرامة أو متى.

وزعم ترامب في وقت لاحق، بشكل غير دقيق، أن أمر حظر النشر سيمنعه من الوقوف كشاهد للدفاع عن نفسه.

وقال للصحفيين في الردهة خارج قاعة المحكمة: "لا يُسمح لي بالإدلاء بشهادتي بسبب أمر حظر النشر غير الدستوري".

ولا يمنع أمر حظر النشر ترامب من الإدلاء بشهادته في المحاكمة.

ويطلب المدعون من ميرشان تغريم ترامب 4000 دولار لانتهاكه أمر حظر النشر أربع مرات الأسبوع الماضي. 

تم اختيار هيئة المحلفين هذه بسرعة كبير

وفي إحدى المرات، قال ترامب الجمهوري في مقابلة تلفزيونية: "تم اختيار هيئة المحلفين هذه بسرعة كبيرة - 95% من الديمقراطيين. معظمهم من الديمقراطيين في المنطقة".

وقال المدعي العام كريستوفر كونروي: "بحديثه عن هيئة المحلفين على الإطلاق، فإنه يعرض هذه الإجراءات للخطر".

وقال كونروي إن ترامب انتهك أيضًا أمر منع النشر من خلال وصف كوهين بالكذاب، ووصف ديفيد بيكر، الناشر السابق لـ National Enquirer، بأنه "رجل لطيف". 

وأدلى بيكر بشهادته الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن يكون كوهين شاهدا حاسما في القضية.

وقالت بلانش إنه لا يوجد "تهديد" فيما قاله ترامب عن بيكر وقالت إن كوهين، في تعليقاته على وسائل التواصل الاجتماعي، كان "يدعو ترامب ويكاد يكون جريئا" للرد على تعليقاته بشأن المحاكمة.

ورفض ميرشان مراجعة سلسلة من المقالات حول القضية التي أراد ترامب نشرها عبر الإنترنت. وقال القاضي: "عندما تكون في شك، ابتعد"، مما دفع ترامب إلى هز رأسه والتنهد.

أي عقوبة ستتبع غرامة قدرها 9000 دولار فرضها القاضي يوم الثلاثاء، وقال ميرشان في تلك الجلسة إنه قد يسجن ترامب إذا استمر في تحدي أمر حظر النشر. 

وقال كونروي إن المدعين لم يطلبوا بعد سجن ترامب.

ويزعم ترامب أن المدعين العامين يعملون مع الرئيس الديمقراطي جو بايدن لتقويض محاولته استعادة البيت الأبيض، ويقول إن ميرشان يواجه تضاربًا في المصالح لأن ابنته عملت لصالح سياسيين ديمقراطيين.

ويواجه ترامب ثلاث محاكمات جنائية أخرى، رغم أنه ليس من الواضح ما إذا كان أي منهم سيمثل للمحاكمة قبل الانتخابات الرئاسية في 5 نوفمبر. 

ويتهمه اثنان بمحاولة إلغاء خسارته في انتخابات 2020 أمام بايدن، بينما يتهمه آخر بسوء التعامل مع وثائق سرية بعد ترك منصبه. 

وقد دفع بأنه غير مذنب في جميع القضايا الثلاث.

تابع موقع تحيا مصر علي