عاجل
الثلاثاء 04 يونيو 2024 الموافق 27 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كابوس إسرائيل.. صحيفة عبرية تكشف مكان زعيم حركة حماس يحي السنوار

يحي السنوار
يحي السنوار

كشفت صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” العبرية نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين بأن زعيم حركة حماس يحي السنوار الذي تتهمه تل أبيب بأنه العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر، لا يختبئ في رفح الفلسطينية، ولم يتم حتى الآن تحديد مكانه. ويأتي ذلك في الوقت الذي يتحرك فيه الجيش الإسرائيلي لتوسيع عملياته في مدينة رفح الواقعة في أقصى جنوب غزة.

مكان يحي السنوار 

وخلال العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة،  قتل نائب قائد الجناح العسكري لحماس مروان عيسى – الذي يعتبر القائد الثالث للحركة في غزة – إلى جانب كبار القادة الآخرين في الأشهر الأخيرة. لكن السنوار ونائبه – رئيس الجناح العسكري محمد ضيف – ظلا بعيدين المنال، على الرغم من الادعاءات المتكررة من قبل المسؤولين الإسرائيليين بأن الجيش الإسرائيلي يقترب منهم.

زعيم حركة حماس يحي السنوار 

ولم يتمكن المسؤولان من تحديد موقع السنوار حاليا على وجه اليقين، لكنهما إشارا إلى أنه بحسب تقييمات استخباراتية حديثة وضعت زعيم حماس في أنفاق تحت الأرض في منطقة خان يونس، على بعد حوالي خمسة أميال شمال رفح.

وأكد مسؤول ثالث – إسرائيلي – أن السنوار لا يزال في غزة.

السنوار كابوس إسرائيل 

وجعلت إسرائيل من القضاء على السنوار عنصرا أساسيا في هدفها المتمثل في تدمير حماس. في شهر فبراير، ونشر الجيش الإسرائيلي لقطات لما قال إنه السنوار وهو يسير عبر نفق مع العديد من أفراد عائلته، وهي المرة الأولى التي يتم رصده فيها على ما يبدو منذ اختبائه قبل هجوم 7 أكتوبر الذي اتهم بأنه العقل المدبر لهذا الهجوم. 

وبدأت القوات البرية للجيش الإسرائيلي العمل في رفح يوم الاثنين، حيث أطلقت عملية مستهدفة في الجزء الشرقي من المدينة وسيطرت على معبر رفح من الجانب الفلسطيني. 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه سيتوقف عن إرسال أسلحة هجومية معينة إلى الجيش الإسرائيلي إذا مضت إسرائيل قدما في هجوم بري كبير على المراكز السكانية في المدينة التي يعيش فيها أكثر من مليون فلسطيني. وقد قام بالفعل بحجب شحنة من القنابل ذات الحمولة العالية الأسبوع الماضي وسط مخاوف من استخدامها في رفح.

وقد تعهد نتنياهو منذ أشهر بشن هجوم كبير في رفح، بحجة أن العملية ضرورية لهزيمة حماس، التي تحتفظ بأربع من كتائبها الست المتبقية في المدينة، لكن أحد المسؤولين الإسرائيليين أشارا إلى إن العديد من عناصر حماس في رفح فروا باتجاه الشمال مع تصاعد التهديدات الإسرائيلية بالغزو في الأسابيع الأخيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي