عاجل
الأربعاء 05 يونيو 2024 الموافق 28 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عقوبة انتحال شخصية أو صفة.. الحبس والغرامة

عقوبة انتحال شخصية
عقوبة انتحال شخصية

عقوبة انتحال شخصية والتي يحددها قانون العقوبات وتصل إلى السجن المؤبد وفقا للباب العاشر من القانون رقم 58 لسنة 1937 والمتضمن اختلاس الألقاب والوظائف والاتصاف بها بدون حق، حيث حدد القانون عقوبات الحبس والغرامة في حالات التدخل أو انتحال شخصية.

عقوبة انتحال شخصية

وحدد قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 عقوبات انتحال شخصية سواء بالتدخل في وظيفة أو ارتداء زي معين أو تقليد بغير حق، ويستعرض موقع تحيا مصر عقوبة انتحال شخصية وأركان جريمة انتحال الشخصية و حالات انتحال الصفة واختلاس الألقاب التي يعاقب بها القانون بالحبس والغرامة.

عقوبات انتحال الصفة والشخصية

حيث نص الباب العاشر من قانون العقوبات رقم 58 لسنة 1937 على عقوبات اختلاس الألقاب وانتحال شخصية، من خلال 5 مواد قانونية يعاقب فيهم بالحبس والغرامة كل من اختلس لقب أو انتحل صفة أو شخصية سواء بالوظيفة أو بارتداء الزي أو بتلقيب نفسه لقب من ألقاب الشرف والرتب أو الوظيفة من غير حق.

انتحال شخصية

عقوبة انتحال صفة

حيث يعاقب قانون العقوبات وفقا للمادة المادة 155، كل من تداخل في وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملاً من مقتضيات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس، وفي المادة 156 بأن كل من لبس علانية كسوة رسمية بغير أن يكون حائزاً للرتبة التي تخوله ذلك أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو وظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة.

انتحال صفة موظف عام

كما تضمن عقوبة انتحال شخصية وفقا للمادة 157 من قانون العقوبات بأن يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه مصري كل من تقلد علانية نشاناً لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو رتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق، والمادة 158 بأن يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل مصري تقلد علانية بغير حق أو بغير إذن رئيس الجمهورية نشاناً أجنبياً أو لقب نفسه كذلك بلقب شرف أجنبي أو برتبة أجنبية.

انتحال صفة ضابط

عقوبة انتحال شخصية عسكري

أيضا جاء ضمن عقوبة انتحال شخصية المادة 159 والتي تنص على أنه في الأحوال المنصوص عليها في المادتين السابقتين يجوز للمحكمة أن تأمر بنشر الحكم بأكمله أو بنشر ملخصه في الجرائد التي تختارها ويكون النشر على نفقة المحكوم عليه وتكون عقوبات انتحال الصفة عن طريق استخدام اسم أو لقب شخص أو مسمى وظيفي أو صفة وظيفية أو انتحال شخصيته في التعامل مع شخص آخر أو استخدام أوراق وأختام خاصة به.

الفرق بين انتحال الصفة وانتحال الشخصية

ويكون الفارق بين انتحال شخصية وانتحال الصفة هو أنه في حالة انتحال شخصية يقوم المتهم بانتحال اسم الشخص المجني عليه والتعامل على أنه هو مثلما حدث في واقعة سفاح الجيزة الشهيرة بانتحال المتهم شخص صديقه والتعامل بالأوراق والاسم الخاص به، ولكن انتحال الصفة تكون بانتحال الصفة الوظيفية أو المنصب الوظيفي أو الرتبة.

عقوبة انتحال الصفة

عقوبة انتحال شخصية ضابط

وعن عقوبة انتحال شخصية يتوجب لعدم السقوط في هذا الفخ، التحقق جيدا من هوية الشخص الذي يتم التعامل معه قبل تقديم أي معلومات أو خدمات له، وايضا طلب مستندات إثبات الهوية الخاصة بالشخص قبل التعامل معه، والاتصال بالجهة المنسوب عمله معها للتأكد من بياناته، وفي حالة الشك في شخصيته إبلاغ الشرطة عنه فورا.

ما هي عقوبة انتحال شخصية

أما عن عقوبة انتحال شخصية ضابط فإن قانون العقوبات قد حدد العقوبات كل من تداخل في وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملاً من مقتضيات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس، وكل من تقلد رتبة من غير حق بالغرامة التي لا تتجاوز 200 ألف جنيه.

أركان جريمة انتحال شخصية

وعن أركان جريمة انتحال شخصية والتي يعاقب عليها القانون فهناك القصد الجنائي وهو معرفة المتهم بالهوية التي يستخدمها والخاص بشخص آخر، والفعل المادي استخدامه بالفعل هوية الشخص الآخر سواء بالأسم أو اللقب أو المسمى الوظيفي أو الأوراق والأختام الخاصة به، والضرر وهو أن يتسبب انتحال الشخصية في ضرر على المجني عليه.

تابع موقع تحيا مصر علي