عاجل
السبت 08 يونيو 2024 الموافق 02 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصل للمؤبد.. عقوبات رادعة تنتظر السائق المتهم في واقعة "فتاة أوبر الجديدة"

سائق أوبر
سائق أوبر

أثارت واقعة "فتاة أوبر الجديدة" حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد  تعرضها لاعتداء على يد سائق أوبر خلال رحلة من القاهرة إلى الشيخ زايد في الجيزة، لاسيما وأنها تأتي بعد أشهر قليلة من واقعة "حبيبة الشماع" والمعروفة إعلاميا باسم "فتاة الشروق" والتي ألقت بنفسها من سيارة "أوبر" نتيجة تعرضها لمحاولة اختطاف والتعدي عليها من قِبل السائق أثناء سيرهما على طريق السويس بالقاهرة، مما أدى إلى فقدانها للوعي وإصابتها بنزيف في المخ ومن ثم وفاتها. 

ويوضح تحيا مصر في السطور التالية عقوبة الخطف بالتحايل والإكراه، والتي قد تصل إلى حكم الإعدام: 

العقوبات المتوقعة على المتهم في واقعة "فتاة أوبر الجديدة"

 فقد نصت المادة (290) من قانون العقوبات على أن:

- يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنوات لكل من يخطف أى شخص بالتحايل أو الإكراه بالسجن المشدد، وإذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد عن 20 سنة.

- وتكون العقوبة السجن المشدد فى حال إذا كان المخطوف طفلا أو أنثى، وتكون العقوبة الإعدام إذا اقترن بالخطف مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

- يعاقب بالسجن المُشدد مدة لا تقل عن عشر سنين، كل من خطف بنفسه أو بواسطة غيره بالتحايل أو الإكراه شخصا، فإذا كان الخطف مصحوبًا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة.

-  أما إذا كان المخطوف طفلًا أو أنثى فتكون العقوبة السجن المؤبد، ويٌحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام إذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

القيادة تحت تأثير المخدر

وتهمة القيادة تحت تأثير المخدر تتراوح عقوبتها ما بين الحبس سنة إلى السجن 7 سنوات.

ونصت المادة 76 من قانون المرور على أن القيادة تحت تأثير المخدر التي يترتب عليها وفاه شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد علي 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي