عاجل
السبت 01 يونيو 2024 الموافق 24 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|القيادة المركزية الأمريكية تعلن تثبيت الرصيف البحري في غزة لتقديم المساعدات للفلسطينيين

القيادة المركزية
القيادة المركزية الأمريكية تعلن تثبيت الرصيف البحري في غزة

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الخميس، الانتهاء من بناء الرصيف البحري قبالة سواحل قطاع غزة. وذلك تمهيداًَ لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى المدنيين الفلسطينيين.

القيادة المركزية الأمريكية: تم تثبيت الرصيف البحري في غزة لتقديم المساعدات للفلسطينيين

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، في بيان رصده موقع تحيا مصر:" عند حوالي الساعة 7:40 صباحا بتوقيت غزة (4:40 جرينتش)، قام أفراد القيادة المركزية

القيادة المركزية الأمريكية تعلن تثبيت الرصيف البحري في غزة لتقديم المساعدات للفلسطينيين

 الأمريكية الداعمين للمهمة الإنسانية لتوصيل المساعدات الإنسانية الإضافية إلى المدنيين الفلسطينيين المحتاجين، بتثبيت الرصيف المؤقت على شاطئ غزة".

وأضافت القيادة الأمريكية أنه "من المتوقع أن تبدأ شاحنات المساعدات الإنسانية في التحرك إلى الشاطئ في الأيام المقبلة، حيث ستتسلم الأمم المتحدة المساعدات وتنسق توزيعها في غزة".

وأشارت "سنتكوم" إلى عدم دخول أي قوات أمريكية إلى غزة. لافتا إلى أن الأمم المتحدة ستتسلم المساعدات وتنسق توزيعها في قطاع غزة

تكلفة إنشاء الرصيف الأمريكي قبالة ساحل غزة تقدر بـ 320 مليون دولار

وفي وقت سابق، كشفت وكالة رويترز للأنباء عن تكلفة  الرصيف البحري الأمريكي المخصص والذي أمر الرئيس جو بايدن بتنفيذه تمهيداً لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وذكرت الوكالة نقلاً عن مسؤول دفاعي أميركي آنذاك أن:" التكلفة التقديرية للجيش الأمريكي لبناء رصيف قبالة غزة لتوصيل المساعدات الإنسانية ارتفعت إلى 320 مليون دولار أمريكي".

ومن ناحية أخرى، أوضحت"جيروزاليم بوست" العبرية  إلى أن هذا الرقم، الذي لم يتم الإعلان عنه سابقًا، يكشف الحجم الهائل لجهود البناء التي قال البنتاجون إنها تشمل حوالي 1000 من أفراد الخدمة الأمريكية، معظمهم من الجيش والبحرية. وقد تضاعفت التكلفة تقريبًا عن التقديرات الأولية في وقت سابق من هذا العام

فيما قال السناتور روجر ويكر أكبر عضو جمهوري في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ التي يقودها الديمقراطيون لرويترز عندما سئل عن التكاليف "التكلفة لم ترتفع فحسب. لقد انفجرت.. فإن هذا الجهد الخطير ذو الفائدة الهامشية سيكلف الآن دافعي الضرائب الأمريكيين ما لا يقل عن 320 مليون دولار أمريكي لتشغيل الرصيف لمدة 90 يومًا فقط."

بايدن يصدر أوامر لبناء ميناء بحري في غزة

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تقدم بمشروع بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة لنقل المساعدات الإنسانية في مارس الماضي، على خلفية استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة وفي ظل نقص حاد في الأغذية والمساعدات الأخرى في غزة.

ويشمل المشروع بناء ميناء بحري عائم مؤقت يسمح للسفن الضخمة، سواء أكانت عسكرية أو مدنية، بالرسو فيه لإفراغ حمولتها ونقلها إلى سفن أصغر حجما يمكنها إيصال هذه المساعدات إلى رصيف بحري متصل بالساحل.

وسيتعامل الرصيف في البداية مع 90 شاحنة يوميًا، ولكن هذا العدد قد يصل إلى 150 شاحنة يوميًا عندما يعمل بكامل طاقته. وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن المتوسط ​​اليومي لعدد الشاحنات التي تدخل غزة خلال شهر أبريل بلغ 200 شاحنة، وإنه بلغ ذروته يوم الاثنين عند 316 شاحنة.

تابع موقع تحيا مصر علي