عاجل
الأربعاء 12 يونيو 2024 الموافق 06 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رسائل هامة للعرب من الرئيس السيسي.. تحقيق السلام وحفظ الأمن القومي العربي

خطاب الرئيس السيسي
خطاب الرئيس السيسي بقمة البحرين

حرص رئاسي واضح على توحيد صفوف العرب أمام التحديات 

انطباعات عالمية إيجابية على حديث السيسي بقمة البحرين


شهدت قمة المنامة اليوم مشاركة مصرية رفيعة المستوى تجسدت في حضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، إيمانًا منه بأهمية هذه القمة الاستثنائية في هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها المنطقة العربية، وقد جاء خطاب الرئيس السيسي حافلًا بالكلمات الرنانة والمعاني والدلالات الفائقة الأهمية، حاملًا رسائل حاسمة تعكس حرص مصر على التنسيق مع أشقائها العرب وتوحيد المواقف والصفوف في مواجهة التحديات المشتركة.

يرصد موقع تحيا مصر، تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القمة العربية تنعقد في ظرف تاريخي حقيقي لمنطقتنا، وأنه يجب الاختيار بين مسار الأمن والسلام أو مسار الفوضى الذي يدفع إليه الدمار في غزة، حيث قال السيسي: تنخرط مصر مع الأشقاء والأصدقاء في محاولات جادة و مستميتة لإنقاذ منطقتنا من السقوط في هاوية عميقة.

حرص السيسي على التنسيق وتوحيد الصف

أكد الرئيس في خطابه على حرص مصر الدائم على تعزيز التعاون والتنسيق مع الدول العربية الشقيقة، مشددًا على أهمية العمل الجماعي في مواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية على مختلف المستويات. وأشار إلى أن قمة المنامة تأتي في وقت حرج تتطلب فيه الأوضاع العربية توحيد الصفوف وتنسيق الجهود لبلورة استراتيجيات مشتركة لحماية مصالح الأمة العربية وتعزيز أمنها واستقرارها.

يعكس الرئيس السيسي إدراك عميق بعمق حجم التحديات التي تواجهها المنطقة العربية، سواء كانت تلك التحديات سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية أو أمنية. وشدد على أن هذه التحديات تتطلب قرارات حاسمة وتاريخية من قبل القادة العرب، داعيًا إلى العمل الجاد لتحقيق التكامل العربي في جميع المجالات.

رسائل مصرية استراتيجية ثمينة

وصف الخبراء قمة المنامة بـ "قمة القرارات التاريخية الحاسمة" التي تضع النقاط فوق الحروف، وهو ماذهبت إليه مصر حول أن هذه القمة تمثل فرصة فريدة لوضع استراتيجيات عربية مشتركة لمعالجة القضايا الإقليمية والدولية، وتعزيز مكانة الأمة العربية على الساحة الدولية.

أكد الرئيس على أهمية العمل العربي المشترك لإنقاذ الأمة العربية من مخاطر التهميش والخروج من التاريخ، مشددًا على أن ذلك يتطلب من القادة العرب اتخاذ مواقف قوية وحازمة تجاه القضايا العربية والإقليمية، والعمل على تعزيز التضامن العربي في مواجهة التحديات المشتركة.

انطباعات عالمية إيجابية على حديث السيسي

ترك خطاب الرئيس السيسي في قمة المنامة بصمة قوية، حاملًا رسائل حاسمة تعكس حرص مصر على لعب دورها الريادي في تعزيز التعاون العربي وتوحيد الصفوف في مواجهة التحديات المشتركة. إنّ مشاركة مصر الفاعلة في هذه القمة تؤكد على التزامها الدائم بأمن واستقرار المنطقة العربية، وحرصها على العمل الجاد لتحقيق التكامل العربي في جميع المجالات.

فقد جاءت مشاركة جمهورية مصر العربية في القمة العربية الثالثة والثلاثين، التي تُعقد حالياً في العاصمة البحرينية المنامة، لتؤكد مجدداً على التزامها الثابت بدعم العمل العربي المشترك وتعزيز التعاون الإقليمي في مختلف المجالات، ويحمل حضور مصر، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسالة قوية مفادها أن مصر، كقوة إقليمية رائدة، تُولي أمن واستقرار المنطقة العربية وازدهارها اهتماماً بالغاً، وتسعى جاهدة لتوحيد الجهود العربية لمواجهة التحديات المشتركة وتحقيق الأهداف المُشتركة.

وتُجسد مشاركة مصر في القمة العربية حرصها الدائم على تعزيز الترابط العربي وتفعيل آليات العمل العربي المشترك، انطلاقاً من إيمانها الراسخ بأن التعاون والتضامن بين الدول العربية هو السبيل الوحيد لتحقيق التنمية الشاملة والرخاء لشعوب المنطقة.

دعم الرئيس السيسي للقضايا العربية

تُساند مصر بقوة القضايا العربية العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وتؤكد على ضرورة إيجاد حل عادل وشامل يُنهي الاحتلال الإسرائيلي ويُقيم دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، كما تُشدد مصر على أهمية الحفاظ على سيادة الدول العربية ووحدة أراضيها، وتُعارض أي تدخلات خارجية في شؤونها الداخلية.

ويولي الرئيس السيسي اهتماماً كبيراً لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الدول العربية، إيماناً منها بأن ذلك يُساهم في تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة للشباب العربي، حيث تُعد مصر رائدة في العمل العربي المشترك، ولها دور تاريخي في توحيد الصف العربي ودعم القضايا العربية العادلة، لتُثمن الدول العربية دور مصر المحوري في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، وجهودها الدؤوبة في تعزيز التعاون العربي في مختلف المجالات.

تابع موقع تحيا مصر علي