عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"بطلها الزمالك".. قصة دوري بلا هزيمة لكن بدون لقب

الزمالك 1981
الزمالك 1981

يقترب نادي باير ليفركوزن الألماني من تحقيق إنجاز فريد من نوعه في الدوري الألماني، عندما يفوز باللقب دون أي هزيمة، لكن يعتبر هذا الإنجاز حققه العديد من الأندية الأوروبية والإفريقية، ومنها الأهلي والزمالك.

فإن عادة الفريق الذي ينهي المسابقة دون خسارة يفوز باللقب، لكن هناك واقعة غريبة لم تحدث في تاريخ كرة القدم، استطاع نادي الزمالك أن يحقق لقب الدوري المصري دون أي هزيمة، لكن في الواقع هو لن يتعرض للهزيمة وفشل في الفوز باللقب.

وتعود تلك الواقعة إلى موسم 180 -1981، عندما استطاع فريق الزمالك إنهاء مسابقة الدوري المصري دون هزيمة، لكنه تواجد في المركز الثاني خلف الأهلي صاحب اللقب حينها.

 

قصة دوري نادرة الحدوث

إنه في موسم 1980- 1981، وكانت المنافسة بين الأهلي والزمالك مشتعلة، حيث يقود المارد الأحمر النجم محمود الخطيب، بينما كان حسن شحاتة هو الفارس للكتيبة البيضاء.

وقد استطاع الفارس الأبيض أن ينهي مباريات الدوري المصري لموسم 1981 بدون التعرض إلى أي هزيمة، حيث إنه حقق الفوز في 14 مباراة وجاء التعادل في 12 لقاء، حيث تعتبر مباريات التعادل التي أبعدت عنه لقب الدوري.

واستطاع الأهلي العودة إلى صدارة جدول ترتيب الدوري المصري في الجولة قبل الأخيرة، عندما حقق الفوز على نظيره السكة الحديد بنتيجة 5-2، بينما وقع الزمالك في فخ التعادل مع المقاولون العرب، ليحل الابيض وصيفًا.

 

الجولة الأخيرة الحاسمة

وجاءت الجولة الأخيرة والحاسمة بين الأهلي والزمالك، والغريب في الأمر أن اللقاء الفاصل كان بينهما، وأمام 50 ألف مشجع للفريقين.

ويدخل الزمالك المباراة من أجل الفوز فقط لا غير للعودة إلى الصدارة وتحقيق اللقب دون هزيمة، لكن المارد الأحمر كان يكتفي بالتعادل فقط لحسم الأمور والفوز بلقب الدوري المصري، وهو ما تحقق بالفعل حيث انتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وفشلت كتيبة حسن شحاتة في تسجيل أي هدف في شباك الأسطورة إكرامي.

لكن إنهاء مسابقة الدوري دون التعرض لأي هزيمة لم تك كافية، لكنهم تعرضوا لمرارة هزيمة اللقب أمام المارد الأحمر.

يذكر أن، حقق الزمالك إنجاز إنهاء مسابقة الدوري دون هزيمة مرتين فقط في تاريخه، الأولى في موسم 1981، والأخرى في عام 2004 وحقق اللقب حينها.

وفي الجهة الأخرى، حقق النادي الأهلي لقب مسابقة الدوري المصري الممتاز دون التعرض لأي هزيمة 7 مرات، وذلك أعوام 1976، و1979، و1986، و1999، و2005، و2006، و2017.

تابع موقع تحيا مصر علي