عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير معهد بجامعة أمريكية: "نهر الأهرامات" المفقود يكشف سرا جديدا عن الفراعنة

نهر الأهرامات
نهر الأهرامات

أفصحت الدكتورة إيمان محمد غنيم، مديرة معمل الفضاء والاستشعار عن بُعد بجامعة نورث كارولينا الأمريكية، عن تفاصيل العثور على نهر مفقود بجانب الأهرامات.

إيمان غنيم: وجود فرع جاف من نهر النيل مدفونًا تحت الأراضي الزراعية

وقالت الدكتورة إيمان محمد غنيم، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مع الإعلامي عمرو أديب، وينقلها موقع تحيا مصر،: "القائمون على الدراسة  استخدموا صور الرادار، ووجدوا آثار لوجود نهر، حيث وصل طول هذا النهر 64 كم، وعرضه لا يقل عن نصف كيلو، وعمقه 25 متر".

وأضافت: "توصل الفريق البحثي إلى وجود فرع جاف من نهر النيل مدفونًا منذ فترة طويلة تحت الأراضي الزراعية غرب النيل الحالي وموازيا له وبالقرب من سلسلة الأهرامات والمعابد الفرعونية".

إيمان غنيم: اكتشاف العديد من المجاري النهرية المختلفة

 وتابعت:" تم اكتشاف العديد من المجاري النهرية المختلفة التي تمتد من هذا النهر القديم وتصل الي مشارف الأهرامات، معقبة:" نهر الأهرامات يكشف سر جديد عن الفراعنة".

وواصلت: "هذا الاكتشاف يوضح كيف تم بناء الأهرامات، منوها بأنهم يتوقعون أن هذا النهر كان نشيطا ويسمح بنقل مواد البناء، فضلا عن اكتشاف موانئ في قلب الصحراء وتحديدا على ضفاف هذا النهر".

وأكملت: "لم يكن أحد متأكدا من موقع هذا الممر المائي الضخم وشكله وحجمه، ولرسم خريطة الممر المائي، استخدم فريق البحث صوراً التقطتها أقمار اصطناعية رادارية".

وأردفت: "أكدت تحليلات ميدانية بينها حفر عميقة في التربة، بيانات الأقمار الاصطناعية وكشفت عن النهر المخفي الذي يبلغ طوله 64 كيلومتراً، ويتراوح عرضه بين 200 و700 متر، أي ما يعادل مقاييس مجرى نهر النيل الحالي".

وفي السياق قال مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن منطقة الجيزة وسقارة بها 31 هرمًا أثريًا.

كبير الأثريين: نهر الأهرامات الذي تم اكتشافه طوله 64 مترًا وعمقه 25 مترًا

وأضاف "شاكر"، خلال لقائه مع برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أنه يوم الخميس الماضي تم اكتشاف نهر الأهرامات.

وتابع: المشكلة في بناء الأهرامات كيفية نقل الأحجار من أسوان وطرة، ونهر الأهرامات الذي تم اكتشافه طوله 64 مترًا وعمقه 25 مترًا وعرضه نصف كلم وعلى بعد الفرع الأساسي للنيل بـ 7 كلم وبدأت عمليات الإطماء من 4200 سنة.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي