عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من الناظر لـ رمضان السكري.. في ذكرى وفاة الفنان حسن مصطفى تعرف على أبرز المحطات في حياته

الفنان حسن مصطفى
الفنان حسن مصطفى

يصادف اليوم 19 مايو ذكرى رحيل الفنان الكبير حسن مصطفى، أشهر أب في الفن وأعظم من وقف على خشبة المسرح لسنوات طويلة، ولقب رمضان السكري الذي علق معه لسنوات بسبب مسرحة العيال كبرت.

حياة الفنان حسن مصطفى

ولد الفنان حسن مصطفى عام 1933، وحب الفن منذ صغره وقام بالعديد من الأدوار الثانوية حتى تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية 1957 واستطاع أن يترك العديد من الأعمال التي تركت بصمة حتى الآن، وعمل على مدار مسيرته في العديد من الفرق المسرحية منها فرقة إسماعيل يس والفنانين المتحدين ومسرح التليفزيون، وتزوج من الفنانة ميمي جمال واستمر زواجهم حتى وفاته وأنجب منها أبنتين، واشتهر الفنان حسن مصطفى بالكوميديا وخفة الدم وتعبيراته الجسدية التي كانت تهلك الجمهور من الضحك، ويرصد التقرير موقع تحيا مصر.

حسن مصطفى وميمي جمال

أشهر أدوار الراحل حسن مصطفى

وشارك الفنان حسن مصطفى في العديد من الأعمال التي نال بسببها شهرة كبيرة وإستحسان الجمهور ومنها مسرحية مدرسة المشاغبين التي تعرض ويحبها الناس حتى الآن، وقدم شخصية الناظر عبد المعطي وهو أشهر ادواره وحققت نجاحاً كبيراً على مدار مشواره الفني ويلعب دور ناظر مدرسة يحاول أن يأدب الطلاب المشاغبين ولكن بطريقة كوميديا، ويشارك في المسرحة كلاً من الزعيم عادل إمام، وسعيد صالح، أحمد ذكي، يونس شلبي.

حسن مصطفى 

وقدم مع نفس تلك الفرقة في مدرسة المشاغبين مسرحية العيال كبرت، وهي تدور حول أب لثلاث رجال ويحاول أن يتأقلم على تفكيرهم ولكن بطريقة كوميديا، وتلك المسرحية كانت تعبر عن تفكير الأباء في هذا العصر، وقدم الفنان حسن مصطفى شخصية رمضان السكري وتعد من الألقاب التي لازمته لفترة طويلة.

وشارك حسن مصطفى في المسلسل التاريخي رأفت الهجان حيث شارك بشخصة ضابط إسرائيلي وكان بمثابة تغيير جلده في هذا المسلسل وظهر بشخصية لم يظهر بها من قبل وحقق نجاح كبير بين الجمهور.

أعمال الراحل حسن مصطفى

وعلي الجانب الآخر، شارك الفنان حسن مصطفى في العديد من الأعمال الفنية، منها: البخيل وأنا، شيخ العرب همام، رأفت الهجان، يوميات ونيس، ترويض الشرسة، يتربى في عزو، العميل 1001، ياسين في مستشفى المجانيين.

ومن أفلامه: نص ساعة جواز، غريب في بيتي، مرجان أحمد مرجان، الرجل اللي عطس، حسن ومرقص، أرض نفاق، معلش احنا بنتبهدل، أضواء المدينة، مطاردة غرامية، الدادا دودي، عفريت مراتي.

وشارك في عدد من المسرحيات، وهم: مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، الكدابين قوي، سيدتي الجميلة، دو ري مي فاصوليا، حواء الساعة 12.

تابع موقع تحيا مصر علي