عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في عيد ميلاد الزعيم.. سر خلطة عادل إمام الفنية بعيون النقاد: ذكاء فني وإنساني قلما يتكرر

عماد يسري وماجدة
عماد يسري وماجدة موريس

عادل إمام سفير الفن العربي صاحب مدرسة فنية بل أكاديمية كاملة تُدرس، صنع مشوار طويل من الفن والتمثيل والإمتاع والإقناع، صاحب التنوع الأضخم في الشخصيات بتاريخ السينما المصرية الممثل الوحيد الذي اتفق عليه ثلاثة أجيال كاملة في مصر وخارجها وأيضًا هو الفنان الوحيد الذي يضيف اسمه للعمل الذي يقدمه وليس العكس وهو أكثر ممثل أحدث إسقاطات سياسية قوية في معظم أعماله.

عيد ميلاد الزعيم عادل إمام 

يحتفل الجمهور المصري بعيد ميلاد أيقونة الفن الاستثنائية وأحد أهم رموز القوة الناعمة المصرية الفنان المثقف صاحب أعظم وأقوى كاريزما على شاشة التليفزيون والهرم الرابع الذي لا يتكرر، الزعيم عادل إمام وذلك يوم 17 مايو الجاري فهو من مواليد عام 1940.

عادل إمام 

حنان شومان

وفي هذا الصدد، تواصل موقع تحيا مصر مع عدد من النقاد للكشف عن سر خلطة الزعيم الفنية، حيث قالت الناقدة حنان شومان: «عادل إمام أصبح الزعيم بسبب عدة عوامل أولها احتضان كبار النجوم له وتقديمه بشكل جيد بالإضافة إلى موهبته الفنية وجزء منها حظ وجزء آخر كبير ذكاء للبقاء كل هذه السنوات على قمة الهرم.. حتى في اختفاءه كان هناك ذكاء»، وعقبت حنان شومان داعية للزعيم بأن يبارك الله في صحته ويظل نجم حتى بعد ابتعاده عن الكاميرا.

ماجدة موريس

فيما قالت الناقدة ماجدة موريس: «صاحب حيوية شديدة على خشبة المسرح ويمتلك طاقة  تجعله يستحوذ على انتباه الجمهور، واستغل منحة الله له بأنه موهوب واجتهد كثيرًا وعمل على نفسه فجميع أنواع الفنون سواء المسرحية أو السينمائية أو الدرامية زادت بدخول عادل إمام فيها وكان صاحب اختيار جيد لأعماله فهي ذات قيمة كبيرة ودائما عادل إمام كان يحرص على التجديد».

عماد يسري

وأوضح الناقد عماد يسري: سر خلطة الزعيم هو ذكاء عادل إمام الفني من خلال اختياره موضوعات تربع بها على عرش الفن  وذكاءه الإنساني من خلال كيفية التواصل مع الجمهور والصحافة والنقاد ونجاحه في تحقيقه هذه المعادلة، قلما يجود الزمان بعادل إمام آخر.

قدم الزعيم ما يمكن أن تصنفه كوميديا من أجل الضحك، وأفلاما تجارية، وأفلاما سلطت الضوء على قضايا عانى منها المجتمع ، والوضع ذاته في المسرح ستجد مسرحيات تجارية، وأخرى يمكن أن نصنفها مسرحا سياسيًا، ربما لم يكن عادل إمام أكثر مضحكي جيله موهبة، لكنه أكثرهم ذكاء على الإطلاق، أدرك أن التكرار مقبرة الكوميديان فتفادى أخطاء وقع فيها أستاذته ثم كررها رفاقه، ليتربع على عرش الكوميديا ٤٠ عام.

يعد الزعيم عادل إمام أيقونة فنية لن تتكرر، فهو الزعيم و الحريف والأستاذ، الذى شكل حالة فنية فريدة على مستوى الوطن العربى، إذ إنه ما زال قادرًا على الاحتفاظ بالقاعدة العريضة من الجمهور بكل فئاته، حيث تميز الزعيم بخفة ظله وقفشاته المميزة التى استطاع بها أن يحجز لنفسه مكانة خاصة فى قلوب الجمهور فى أرجاء الوطن العربى، قدم العديد من الأعمال الفنية المميزة التى شاركته من خلالها أبرز جميلات السينما المصرية، وحقق نجاحا كبيرا حين طرحها فى دور السينما.

بدأ الزعيم عادل إمام مشواره الفني بمسرحية سري جدًا مع الفنان الكبير الراحل فؤاد المهندس وشويكار، وفي رصيده الفني ما يقرب من 13 مسرحية، و 16 مسلسل، و 125 فيلم وبأداءه العبقري استحق عادل إمام وعن جدارة أن يكون الزعيم الفني الذي ينتظر الجمهور أعماله من حين لآخر.

تابع موقع تحيا مصر علي