عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل| تعرض طائرة على متنها رئيس إيران لحادث

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية، اليوم الأحد، أن طائرة هليكوبتر ضمن موكب كان يستقله الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرضت لـ"هبوط اضطراري".

تعرض طائرة الرئيس الإيراني لحادث

وظلت تفاصيل الحادث غير واضحة حتى بعد ظهر الأحد، على الرغم من أن التقارير الأولية أشارت إلى أن الحادث يتعلق بطائرة هليكوبتر للرئيس وطقس ضبابي.

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

محاولات لعثور على طائرة الرئيس الإيراني

وبحسب وكالة تسنيم للأنباء التابعة للحرس الثوري الإيراني، كانت خدمات الطوارئ تجري عمليات بحث لمحاولة العثور على مروحية الرئيس، لكن الطقس الضبابي في المنطقة كان يعقد جهود البحث.

وبحسب ما ورد كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، ومحمد علي علي هاشم، ممثل ولاية الفقيه في أذربيجان الشرقية وإمام صلاة الجمعة في تبريز، على متن المروحية مع رئيسي.

وقال نائب منسق الشؤون المدنية في أذربيجان الشرقية، إن القافلة كانت تضم ثلاث طائرات هليكوبتر، هبطت اثنتان منها بسلام وسقطت واحدة، بحسب وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية. وأضاف نائب المنسق أنه لا يعرف أي تفاصيل عن الضحايا المحتملين أو السبب الدقيق للحادث.

وكان رئيسي التقى مع الأذربيجاني إلهام علييف في وقت سابق يوم الأحد على الحدود الأذربيجانية الإيرانية.

ووصف التلفزيون الرسمي منطقة الحادث بأنها قريبة من مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، على بعد حوالي 600 كيلومتر (375 ميلاً) شمال غرب العاصمة الإيرانية طهران.

وتشغل إيران مجموعة متنوعة من طائرات الهليكوبتر في البلاد، لكن العقوبات الدولية تجعل من الصعب الحصول على قطع غيار لها.

وفاز رئيسي بالانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2021، وهو التصويت الذي شهد أدنى نسبة إقبال في تاريخ الجمهورية الإسلامية. وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على رئيسي لأسباب منها تورطه في الإعدام الجماعي لآلاف السجناء السياسيين عام 1988 في نهاية الحرب بين إيران والعراق.

وفي عهد رئيسي، تقوم إيران الآن بتخصيب اليورانيوم إلى مستويات قريبة من مستوى صنع الأسلحة وتعرقل عمليات التفتيش الدولية. فقد قامت إيران بتسليح روسيا في حربها على أوكرانيا، كما شنت هجوماً واسع النطاق بطائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل خلال الحرب في قطاع غزة. كما واصلت تسليح الجماعات الوكيلة في الشرق الأوسط، مثل الحوثيين في اليمن وحزب الله اللبناني.

تابع موقع تحيا مصر علي