عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول صورة لموقع تحطم مروحية الرئيس الإيراني رئيسي

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

نشرت وسائل الإعلام الإيرانية اليوم الاثنين، الصورة الأولى من مكان تحطم طائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية.
 

كشف مسؤول لوكالة رويترز للأنباء، عن أن جميع جميع الركاب لقوا حتفهم على الأرجح في حادث تحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي شمال شرق البلاد.

وأضاف: "طائرة الرئيس الإيراني احترقت بالكامل في حادث التحطم."

وأعلن رئيس جمعية الهلال الأحمر الإيراني بير حسين كوليوند الاثنين العثور على المروحية التي كان تقلّ الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين، مشيرًا إلى أن الوضع "ليس جيدًا".

وقال كوليوند "عُثر على المروحية. نتحرك الآن في اتجاهها"، مضيفًا "الوضع ليس جيدًا".

تحديد المكان الدقيق للمروحية

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مصادر ميدانية قولها إنه تم تحديد المكان الدقيق للمروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مشيرة إلى أن فرق العمليات والإنقاذ تتجه إلى المكان الذي توجد فيه.

تم تقييم صور المسيرة التركية "أكينجي"

من جانبه، قال التلفزيون الإيراني إنه تم تقييم صور المسيرة التركية "أكينجي"، ويتوقع أن تصل فرق الإنقاذ إلى المكان المحدد خلال نصف ساعة.

المسيرة التركية رصدت موقعين

بدوره، قال الهلال الأحمر الإيراني إن المسيرة التركية رصدت موقعين لعلامات حرارية يعتقد أنها لمكان المروحية.

رصد مصدر حرارة يعتقد أنه حطام المروحية

رصدت المسيرة التركية "أكينجي" مصدر حرارة يعتقد أنه حطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وشاركت المسيرة التركية الإحداثيات التي رصدتها مع سلطات طهران.

وكشفت وكالة تسنيم الإيرانية عن انقطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية والراديو في منطقة سقوط مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

فرق الإنقاذ تقوم بالبحث في ظروف صعبة للغاية

وتابعت الوكالة أن فرق الإنقاذ تقوم بالبحث في ظروف صعبة للغاية، ونظرا لعدم إمكانية تواجد السيارات والدراجات النارية في المنطقة، تقوم القوات بالبحث سيرا على الأقدام.

وأوردت أن الطقس ليس جيداً على الإطلاق والجو البارد أصبح مزعجاً للغاية، لكن قوات الإنقاذ والأهالي لم يتراجعوا ويقومون بالبحث بقوة.

وتتواجد القوات العسكرية بشكل كبير في المنطقة وتقوم بعملية تفتيش وفق المهمة الموكلة إليها.

لم يكن هناك إمكانية لأي اتصالات أو راديو أو هاتف أو هاتف محمول

وقالت: "في منطقة الحادث بالنسبة لمروحية الرئيس، وبسبب الارتفاعات العالية والجبال، لم يكن هناك إمكانية لأي اتصالات أو راديو أو هاتف أو هاتف محمول، وتتم العملية بصعوبة".

يذكر أنه بعد تدشين سد "قيز قلعة سي" بمعية الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف على نهر آرس الحدودي المشترك، وفي الطريق إلى تبريز لتدشين مشروع "تحسين جودة مصفاة تبريز" ظهر الأحد تعرضت المروحية التي تقل الرئيس الإيراني لحادث في منطقة غابات ديزمار بين قريتي أوزي وبير داود.

وكانت المروحية تقل أيضا وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومحافظ أذربيجان الشرقية، وإمام الجمعة في تبريز.

وفند إن الهلال الأحمر الإيراني فند الأنباء التي تفيد بالعثور على حطام مروحية الرئيس الإيراني.

فرق الإنقاذ تواصل البحث حتى شعاع كيلومترين من منطقة الحادثة

كما أوضح محسن منصوري المساعد التنفيذي للرئيس الإيراني أن فرق الإنقاذ تواصل البحث حتى شعاع كيلومترين من منطقة الحادثة، متمنيا أن "تصل أخبار سارة إلى المواطنين في أقرب وقت".

جدير بالذكر أن وكالة "تسنيم" الإيرانية قالت نقلا عن قائد قوات الحرس الثوري في محافظة أذربيجان الشرقية، إنه تم تحديد الموقع الدقيق للمروحیة.

بداية الحادث

قال التلفزيون الإيراني إن طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تعرّضت لحادث "هبوط صعب" في محافظة أذربيجان الشرقية.

وأضاف التلفزيون الإيراني أن الظروف الجوية القاسية والضباب الكثيف يصعّبان مهمة فرق الإنقاذ.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن وزير الخارجية وعددا من المسؤولين كانوا على متن المروحية مع الرئيس الإيراني.

تابع موقع تحيا مصر علي