عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد هجوم طهران على تل أبيب.. أول تعليق من إسرائيل على وفاة الرئيس الإيراني وزير خارجيته

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

أكد مسؤول إسرائيلي، يوم الإثنين، إن إسرائيل ليست لها علاقة بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر والذي أدت إلى مقتل عدد من أفراد الوفد المرافق له. ويأتي هذا الحادث المروع في توقيت حساس تشهده المنطقة لاسيما الصراع الأخير الذي وقع بين طهران وتل أبيب والذي أدى إلى تحويل دفة الصراع من الظل إلى العلن وتوجيه إيران  هجوم واستهداف عمق الدولة العبرية بعد مقتل قيادات عسكرية في الحرس الثوري الإيراني في ضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في أبريل الماضي. وفي المقابل ردت تل أبيب بشن هجوم على أصفهان بالجمهورية الإسلامية.

إسرائيل: لسنا المسؤولين عن مقتل الرئيس الإيراني 

مقتل الرئيس الإيراني في هذا التوقيت حيث تشهد المنطقة توترات جراء الحرب في غزة ودخول أطراف أخرى في الحرب على رأسها إيران ووكالائها في المنطقة آثار تساؤل حول ما إذا تم اغتيال الرئيس الإيراني أما وفاة كانت طبيعة؟!

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

ذكرت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي إن:" إسرائيل ليست لها علاقة بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر والذي أدى أيضاً إلى مقتل عدد من أفراد الوفد المرافق له".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "لم نكن نحن".

وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته

وأعلنت إيران اليوم الاثنين مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين إثر تحطم الطائرة المروحية التي كانت تقلهم في محافظة أذربيجان الشرقية شمالي غربي إيران أمس الأحد.

وتحطمت المروحية في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره صباح أمس الأحد مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.

وجاء الإعلان عن مقتل الرئيس الإيراني صاحب الـ 63 عاما ومرافقيه بعد عملية بحث صعبة شاركت فيها عشرات من فرق الإنقاذ وسط ضباب كثيف ورياح شديدة.

ويعد إبراهيم رئيسي ثامن رئيس لإيران، وقد انتخب عام 2021 خلفا للرئيس حسن روحاني.

وتولى رئيسي مناصب عدة في المؤسسة القضائية قبل أن يصير رئيسها. وقد نسج علاقات قوية مع المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي اختاره عام 2016 مسؤولا عن مؤسسة "آستان قدس رضوي"، وهي مؤسسة وقفية دينية لها ميزانية تقدر بمليارات الدولارات، وتمتلك أكثر من 30 من الشركات والمصانع والمناجم، ولها أذرع اقتصادية متعددة ومتنوعة.

وجعل شعار حملته في الانتخابات الرئاسية 2021 "عدو المفسدين"، مما سهل له كسب الرهان والنجاح في نيل الرئاسة بنسبة 62%.

تابع موقع تحيا مصر علي