عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اشتباك بين البرلمان والنقل الذكي بسبب تراخيص الشركات.. والنواب: عدم تفعيل قرارات الحكومة سبب في جرائم أوبر

لجنة الاتصالات وتكنولوجيا
لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب

ثارت حالة من الجدل داخل اجتماع لجنة الإتصالات بمجلس النواب، بسبب أزمة تصريحات تشغيل أوبر وشركات النقل الذكي، الممنوحة من هيئة النقل الذكي.

جاء ذلك بعدما أكد سيد متولي، رئيس جهاز  النقل الذكي، أنه ليس هناك ترخيص لـ شركات النقل الذكي، مشيرا إلى أن عملهم يتم من خلال رخصة مزاولة نشاط.

استياء برلماني بسبب تراخيص أوبر

وأعرب النواب عن دهشتهم واستيائهم من تصريحات رئيس هيئة النقل الذكي، في ظل عمل شركات النقل مثل أوبر وركيم ودي دي وغيرها من الشركات بدون ترخيض.

وتساءل النائب عبد المنعم إمام: "أنت أخطرت الشركات وفقا للائحة اللى بتقول انهم يقدموا وانك ترد عليهم فى خلال شهر بالرفض او القبول"، مؤكدًا أت عدم تفعيل البند أحد أسباب جرائم اوبر.

تراخيص النقل الذكي

يأتي ذلك في ضوء المادة رقم 6 من قرار رئيس مجلس الوزراء 2180 لسنة 2019 بقواعد وإجراءات تطبيق قانون تنظيم خدمات النقل البري للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات.

وينص القرار على أنه تتقدم الشركة الراغبة في الترخيص بطلب على النموذج الذي تعده وزارة النقل على أن يتضمن هذا الطلب عدد المركبات/ وسائل النقل الجماعي المطلوب تشغيلها وفقا للأعداد المحددة بجدول فئات الترخيص.

على أن تخطر وزارة النقل الشركة مقدمة طلب الترخيص خلال ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الطلب بنتيجة فحص الطلب مع توضيح الأسباب في حالة الرفض، ويكون للشركة حق إعادة تقديم الطلب.

غضب برلماني بسبب التراخيص

وسبب عدم تطبيق هذين البندين غضبًا بين النواب، حيث انتقد النائب إيهاب الطماوي، عضو النواب، عدم صدور تراخيص أيضًا.

تابع موقع تحيا مصر علي