عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هشام حلبي : دا الشخص الوحيد اللي يعرف سر وفاة رئيس إيران وتحطم طائرته

اللواء هشام الحلبي
اللواء هشام الحلبي

أكد اللواء هشام الحلبي، مستشار الأكاديمية العسكرية، أن قائد طائرة الرئيس الإيراني كان يملك قرار تغيير المسار أو إلغاء الرحلة نفسها.

هشام الحلبي: قائد طائرة الرئيس الإيراني كان يملك قرار تغيير المسار 

وأضاف اللواء هشام الحلبي،  في تعقيبه على سقوط طائرة الرئيس الإيراني خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى، وينقلها موقع تحيا مصر،  :"قائد طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لم يبلغ عن أي عطل بالطائرة".

هشام الحلبي: قائد طائرة الرئيس الإيراني لم يبلغ عن أي عطل

وتابع اللواء هشام الحلبي،  قائد الرحلة كان يملك القرار لإلغاء الرحلة أو تغيير خط السير في ظل الأجواء السيئة، ولكنه لم يتخذ أي قرار على الرغم من سوء الأحوال الجوية خلال تلك الفترة".

وواصل حديثه :" إذا كانت طائرة الرئيس الإيراني؛ أمريكية من طراز Bell 212، فإن هذا النوع عليه حظر أمريكي لقطع الغيار، ويجعلها غير قابلة للصيانة؛ فكان من اللازم إخراجها من الخدمة، ولكن هذا الأمر قد يكون خارج الموضوع".

وأكمل :"إيران ليس لديها مركز بحث وإنقاذ علمية قوية لذلك استعانت بدول أخرى للبحث عن مروحية الرئيس الإيراني، موجهًا إلى أن مراكز البحث والإنقاذ لا بد أن تكون في كل الدول للتعامل مع مثل حوادث الطائرات".

هشام الحلبي: إيران ليس لديها مركز بحث وإنقاذ

وأردف :"إيران استعانت بأشخاص مترجلين وسيارات مجهزة ومراكز إنقاذ علمية مدربة على أعلى مستوى؛ للبحث عن موقع مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، حيث أن طائرة مسيرة تركية بتقنية الاستطلاع الحراري هي من ساهمت في تحديد موقع المروحية بكل دقة".

وأكد  اللواء هشام الحلبي، أن مصر تمتلك أجهزة بحث علمية جيدة وعلى أعلى مستوى ومزودة بأحدث الإمكانيات والتكنولوجيا للتعامل مع مثل هذا الحوادث الطارئة، وتقدم هذه الفرق والأجهزة؛ المساعدة لأي دولة في الجوار قد تتعرض لكارثة.

وأختتم اللواء هشام الحلبي، متسائلا :" هل ستقبل إيران استقدم محققين من أمريكا للتحقيق في واقعة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المنكوبة، موضحا أن القرار السياسي في إيران سيكون الحاكم الفاصل بشأن التحقيق في سقوط هذه الطائرة.


 

تابع موقع تحيا مصر علي