عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أرعب الدولة العبرية.. من هو كريم خان الذي أصدر مذكرات اعتقال بحق نتنياهو؟

كريم خان
كريم خان

أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، سعيه إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، بشأن ارتكاب جرائم حرب في غزة 

من هو كريم خان؟

إعلان خان بشأن اعتقال قادة إسرائيليين، لم يثير غضب الدولة العبرية فحسب وإنما الولايات المتحدة الأمريكية التى وصف رئيسها جو بايدن بأن هذه الخطوة "مشينة ومخزيه".

فيما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين  نتنياهو بصدور قرار اعتقال بحقه ووزير الدفاع يوآف جالانت من جانب المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب بأنه “فضيحة”.. فمن هو كريم خان الذي أثار غضب واشنطن وتل أبيب؟ 

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان

ولد كريم أحمد خان سنة 1970 في مدينة إدنبرة في أسكتلندا. وهومحامي بريطاني متخصص في القانون الجنائي الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان ويحمل درجة الماجستير في القانون من كلية كينجز لندن.

وعمل خان في منصب الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ومنصب المستشار الخاص ورئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش في العراق.

كما شغل خان بين عامي 1993 و 1996 منصب مدعي عام للتاج في دائرة الادعاء الملكية في إنجلترا وويلز، وكبير مدعي عام للتاج في عام 1995. وبين عامي 1997 و1998، عمل خان كمسؤول قانوني في مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، وحتى عام 2000 اشتغل كمستشار قانوني في مكتب المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لرواندا.

وبين عامي 2006 و2007 شغل خان منصب كبير مستشاري الدفاع لرئيس ليبيريا السابق تشارلز تيلور أمام المحكمة الخاصة لسيراليون.و في فبراير 2021، تم انتخاب خان رئيسا للإدعاء العام للمحكمة الجنائية الدولية لمدة 9 سنوات خلال الجولة الثانية من التصويت.

كريم خان ثالث مدعي عام في تاريخ المحكمة الجنائية الدولية

ومن بين المحاكمات التي شارك فيها، تلك الخاصة بجرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة ومذابح رواندا والمحكمة الخاصة بلبنان. كما قام بدور ممثل الدفاع عن نائب الرئيس الكيني السابق وليام روتو أمام المحكمة الجنائية الدولية التي أسقطت اتهامات القتل والترحيل والاضطهاد التي وجهت إليه عقب الانتخابات التي شهدتها بلاده عام 2007.

كما مثل الدفاع عن سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي عام 201

وتستمر ولاية خان في منصب مدعي عام المحكمة لمدة 9 سنوات وهو ثالث مدعٍ عام في تاريخ المحكمة التي تأسست قبل 18 عاماً.

تابع موقع تحيا مصر علي