عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزهري لمؤسسي تكوين: ندعوكم لمناظرة على الهواء

عبد الشافي الشيخ،
عبد الشافي الشيخ، الأستاذ بجامعة الأزهر

دعا عبد الشافي الشيخ، الأستاذ بجامعة الأزهر، مؤسسي "تكوين" لمناظرة على الهواء، قائلا :" يجب أن تكون هناك مناظرة على الهواء بين الشيخ أسامة الأزهري ويوسف زيدان لأنهم عرضوا نفسهم على الإعلام منذ البداية، معربًا عن رغبته في مواجهة الأفكار بالحجة والبرهان وفقًا للمنهج العلمي".

الشيخ: يوسف زيدان تهرب من المناقشة العلمية الجادة

وأضاف عبد الشافي الشيخ ، خلال لقاء تلفزيوني مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج "صالة التحرير"، على قناة صدى البلد، وينقله موقع تحيا مصر، متسائلا حول مدى جدوى الأفكار والشائعات التي يطرحها الدكتور يوسف زيدان من خلال مؤسسة تكوين، مشيرًا إلى تهربه من المناقشة العلمية الجادة.

وانتقد عبد الشافي الشيخ تصريحات إسلام البحيري التي وصف فيها المصريين بالغوغائيين، معقبا :"علماء الأزهر يتبعون منهجًا نقديًا متزنًا، كما في دراسات الشيخ محمد الغزالي النقدية لأحاديث البخاري وليس ما يعرض مؤسسي تكوين".

الشيخ: العلمانيين يتبعون منهج النقض بدلًا من النقد البناء

 وتابع :" العلمانيين يتبعون منهج النقض بدلًا من النقد البناء، معتبرًا أنهم لم يسهموا في أي إصلاح حقيقي، وأنهم يسيئون إلى التراث الإسلامي، مع العلم أن الفضاء الإعلامي مفتوح لهم لعرض أفكارهم".

واعتبر الشيخ مؤسسة تكوين بمحاولة من المستشرقين لزعزعة العقيدة الإسلامية، ولكنه أشار إلى أن بعض المنتمين للحملات التبشيرية قد اعتنقوا الإسلام بعد دراسة الدين والتخصص فيه.

الشيخ: العقيدة الإسلامية تتميز بالحيوية والقدرة على التطور

وشدد على أهمية المؤسسات والتخصص في بناء الدولة المدنية، مشيرًا إلى أن الخبرة في العلم الأزهري لا تقارن بمجرد الاطلاع على بعض الكتب.

ونوه الشيخ بأن العقيدة الإسلامية تتميز بالحيوية والقدرة على التطور والتجدد، مشددًا على أن العلمانيين يفتقرون إلى المنهجية العلمية في طرحهم.

وكشف الكاتب والروائي يوسف زيدان، سر رفضه المناظرة بين إسلام بحيري، والشيخ عبد الله رشدي.

يوسف زيدان يكشف سر رفضه "مناظرة بحيري ورشدي"

وأضاف يوسف زيدان، خلال حواره مع الإعلامي والمحامي الدولي خالد أبو بكر، ببرنامج "كل يوم" المذاع على قناة "ON"، :" فكرة المناظرة لا عملتها قبل كدا، ولا أحب حد يعملها، وأكيد شوفنا النتيجة.. حيث أن المناظرة هي من أودت بحياة فرج فودة"، مشيرًا إلى أن :"حوار الأديان شيء فارغ ولا يؤدي لنتائج ".

تابع موقع تحيا مصر علي