عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئاسة الفلسطينية ترحب بإعلان النرويج اعترافها رسميا بالدولة الفلسطينية

علم فلسطين
علم فلسطين

رحبت الرئاسة الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بإعلان رئيس وزراء النرويج الاعتراف  بدولة فلسطين، مشيداً بهذا القرار بما يساهم في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وفي اخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين.

الرئاسة الفلسطينية: النرويج دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات على مدار السنوات الماضية وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية

وقالت الرئاسة الفلسطينية في بيان رصده موقع تحيا مصر أن:" النرويج، دعمت حقوق الشعب الفلسطيني بثبات خلال السنوات الماضية وصوتت لصالح هذه الحقوق في المحافل الدولية ليأتي هذا القرار المبدئي تتويجا لهذه المواقف واتّساقا مع مبادئ القانون الدولي التي تقر بحق الشعوب في التخلص من الاستعمار والاضطهاد والعيش بحرية وعدالة واستقلال".

علم فلسطين

وأضاف البيان إن:" حق الشعوب فى تقرير مصيرها يعد حقا راسخا ومعترف به بموجب القانون الدولي، واذ تجدد دولة فلسطين دعوتها المستمرة للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين الوقوف عند مسؤولياتها والاقرار بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره واعادة الثقة في نظام عالمي قائم على القواعد والحقوق المتساوية لكافة شعوب الارض".

وطالبت الرئاسة الفلسطينية من الدول التى لم تعترف بالدولة الفلسطينة، أن تتخذ خطوات مثل النرويج وتوافق على حل الدولتين المعترف به دوليا المستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967.

وأشادت الرئاسة بالجهود المبذولة من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ووزارة الخارجية والمغتربين وسفارات دولة فلسطين، وجميع الأجهزة الفلسطينية ذات العلاقة.

يذكر أن 9 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وقبرص، ومالطا، والسويد.

النرويج تعترف رسمياً بالدولة الفلسطينية 

وكان رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره، أعلن اليوم أن النرويج ستعترف بدولة فلسطينية اعتبارا من 28 من الشهر الجاري. 

وقال رئيس الوزراء النرويجي، في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر إنه: “يتعين علي أوسلو الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء وهو دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في سلام وأمن".

وأضاف رئيس وزراء النرويج أن:" حل الدولتين يصب في صالح إسرائيل..و الاعتراف بـ فلسطين هو وسيلة لمساندة القوى المعتدلة التي فقدت تأثيرها في هذا الصراع الوحشي الطويل". 

وتابع قائلاً أن:" الاعتراف بدولة فلسطينية يرسل رسالة قوية إلى الدول الأخرى كي تحذو حذو النرويج وعدد من البلدان الأوروبية". 

مشيرًا إلى أن:" الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي في نهاية المطاف إلى استئناف العملية نحو تحقيق حل الدولتين ومنحه دفعة جديدة". 

ومضي يقول، إن:" الحرب الدائرة في غزة أكدت أن أن تحقيق السلام والاستقرار يجب أن يستند إلى حل القضية الفلسطينية"، مشددا على أن الهدف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا أساسها السلطة الفلسطينية.

تابع موقع تحيا مصر علي