عاجل
السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هيئة التنمية الصناعية تكشف لخطة النواب عن فائض الإيرادات في الموازنة الجديدة.. وتؤكد: توزيعها على المناطق الأكثر احتياجا

اجتماع لجنة الخطة
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

قالت منى حميدة، مدير عام الشئون المالية للهيئة العامة للتنمية الصناعية إن مخصصات الهيئة عن العام المالي 2024/2024 بلغ نحو 2.3 مليار جنيه.

موازنة الهيئة العامة للتنمية الصناعية عن العام المالي 2024/2025

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة العامة للتنمية الصناعية عن العام المالي 2024/2025.

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

وتساءل النائب ياسر عمر، أمين سر اللجنة، في كلمته التي رصدها تحيا مصر،  عن موازنة الاستخدامات، قائلا: "موازنة الاستخدامات قيمتها قلت رغم اختلاف سعر الصرف.. ما السبب؟".

هيئة التنمية الصناعية: وزارة التخطيط هي من خفضت مبلغ موازنة الاستخدامات

من جانبها، قالت مدير الشئون المالية لهيئة التنمية الصناعية، إن وزارة التخطيط هي من خفضت المبلغ، مشيرة إلى أن الهيئة قدرتها بقمية 682.5 مليون جنيه لكن التخطيط لم توافق.

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

 وتساءل النائب ياسر عمر عن الفائض في الموازنة، والذي كشفت عنه منى حميدة قائلة: "قيمتها بلغت 1.3 مليار جنيه وسيتم توزيعها في المناطق الصناعية الأكثر احتياجات".

وكان قد شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي، نقاشات حادة حول إيرادات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك خلال مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء للهيئة.

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

 ضعف إيرادات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

وهاجم النائب عبد المنعم إمام أمين سر اللجنة، الهيئة بسبب ضعف إيرادات الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، مشيرا إلى مستهدف الربح المقدر بـ 2.5 مليار حنيه ضعيف للغاية، ولا يوازي إيرادات مصنع أو مول.

وتساءل عن موعد تحقيق الهيئة الاقتصادية لقناة السويس أرباح وتغطية حجم القروض التي تحصل عليها الهيئة.

ورد ممثل الهيئة الاقتصادية لقناة السويس: "بالنسبة للاستثمارات التي في الموانئ.. لما عملنا 18 كيلو كان لبناء القدرة للهيئة حتى تحصل ارباحا، وهذا التطوير ممكن يستمر لـ 100 سنة.. فلما اعمل 18 كيلو مقدرش اقول أنهم هيشتغلوا بعد 5 سنين.. ده أقل حاجه 15 سنة..".

وقال إن الهيئة الاقتصادية لقناة السويس نجحت في زيادة معدلات التشغيل وتوفير فرص عمل كبيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي