عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تقرير سري للكونغرس يكشف مستوى علاقة قطر بإسرائيل وإيران

تحيا مصر

ألقى تقرير سري للكونغرس الأميركي الضوء على طبيعة العلاقات، التي دأبت عليها قطر مع كل من إيران وإسرائيل.

وكشف التقرير الصادر عام 2008 عن الاستراتيجيات التي سارت عليها الدوحة بعيدًا عما رسمته دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك "لضمان أمنها واستقرارها" كما تزعم، لافتا إلى حرص قطر على تعزيز علاقاتها مع إيران، رغم أن العلاقة بين دول مجلس التعاون الخليجي وطهران تشهد توترًا متقطعًا، ورغم النفي المكرر للمسؤولين القطريين، إلا أن التقرير الأميركي كشف عن مزيد من الاجتماعات المتكررة لمسؤولين قطريين بشخصيات من داخل الحكومة الإيرانية خاصة في السنوات الأخيرة، وتأكيد الدوحة حيادها في أي صراع، بدءا من الحرب العراقية الإيرانية.

فحوى تقرير الكونغرس عززته برقية سرية للسفير الأميركي السابق لدى الدوحة جوزيف لابارون، أكد فيها أن قطر وعلى لسان مسؤوليها لا توافق على عزل طهران أو قصفها أو جعلها عدوًا، وترى أن العلاقات الإيرانية القطرية "ودية"، وتعزز هذه التصريحات شكوك الدول المقاطعة التي تتهم #قطر بضربها لمقررات مجلس التعاون الخليجي عرض الحائط.

تقرير الكونغرس أشار أيضًا إلى العلاقات الدائمة للدوحة مع تل أبيب واستعرض الزيارات، التي كان يجريها مسؤولون إسرائيليون إلى العاصمة القطرية.

ومن أبرز ما جاء بهذا الصدد، استضافة قطر لمجموعات العمل العربية الإسرائيلية، ثم استقبال رئيس الوزراء الإسرائيلي شيمون بيريز عام 1996، إلى جانب موافقة قطر على إنشاء بعثة تجارية إسرائيلية في الدوحة.

كما نفى التقرير أن تكون قطر قد أغلقت مكتب التمثيل الإسرائيلي فيها، حيث أكد تقرير الكونغرس، نقلًا عن مسؤولين قطريين، أنه وبعد بدء الانتفاضة الفلسطينية عام 2000 استمر العمل على مستوى منخفض جدًا في هذا المكتب ولم يغلق فعلًا.
تابع موقع تحيا مصر علي