خدمات تحيا مصر

السيسي يشارك في قمة الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
كشفت مصادر رفيعة المستوى، اليوم الإثنين، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيشارك في القمة الأفريقية العادية للاتحاد الأفريقي الثلاثين في أديس أبابا لحضور اجتماع رؤساء وقادة وزعماء الدول الأفريقية يومي 28 و29 الجاري.

وتعقد أعمال الدورة الثلاثين العادية للاتحاد الأفريقي في الفترة من 22 حتى 29 يناير الجاري بمقر الاتحاد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا تحت عنوان "الانتصار في مكافحة الفساد.. طريق مستدام للتحول في أفريقيا".

وتشارك القيادة السياسية المصرية بوفد رفيع المستوى في فعاليات الدورة، حيث شهدت العلاقات "المصرية - الأفريقية" في فترة حكم الرئيس السيسي، نقطة تحول جذرية، وذلك ضمن جهود مصر لاستعادة دورها الريادى في القارة الأفريقية، حيث أصبحت القارة على رأس أولويات الأجندة السياسية المصرية.

كما نجح الرئيس في بناء جسور ثقة مع الدول الأفريقية قائم على الاحترام المتبادل واحترام سيادة الشعوب والحكومات وعلاقاتها مع دول العالم.

وتعمل الدول الأفريقية على مكافحة الفساد بالآليات اللازمة في أفريقيا لمنع ومكافحة الفساد وضبطه والمعاقبة والقضاء عليه وعلى الجرائم ذات الصلة.

وتتضمن الاتفاقية الأفريقية لمكافحة الفساد تعزيز وتسهيل التعاون بين الدول الأطراف لضمان فعالية التدابير والإجراءات الخاصة بمنع الفساد والجرائم ذات الصلة في أفريقيا وتنسيق ومواءمة السياسات والتشريعات بين الدول الأطراف لأغراض منع الفساد والقضاء عليه في القارة.

كما تسعى دول القارة السمراء لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية بإزالة العقبات التي تحول دون التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وكذلك الحقوق المدنية والسياسية وتوفير الظروف المناسبة لتعزيز الشفافية والمساءلة في إدارة الشئون العامة.

ويتضمن جدول أعمال القمة انعقاد الدورة الخامسة والثلاثين للجنة المندوبين الدائمين بالدول الأعضاء اليوم وغدا يعقبها أعمال الدورة الثانية والثلاثين للمجلس التنفيذى على مستوى وزراء الخارجية يومى 25 و26 يناير الجاري، وتعقد القمة على مستوى زعماء ورؤساء دول وحكومات البلدان الأعضاء بالاتحاد الأفريقى 28 و29 يناير الجاري.

وجاء جدول أعمال القمة كالتالي:
22-23 يناير: الدورة العادية الخامسة والثلاثين للجنة الممثلين الدائمين.. قاعة المؤتمرات الوسطى - مركز المؤتمرات الجديد – مفوضية الاتحاد الأفريقي.

25 – 26 يناير: الدورة العادية الثانية والثلاثين للمجلس التنفيذي.. قاعة مانديلا للجلسات العامة - مركز المؤتمرات الجديد – مفوضية الاتحاد الأفريقي.

28-29 يناير: الدورة العادية الثلاثين لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي.. قاعة مانديلا للجلسات العامة - مركز المؤتمرات الجديد – مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك تحت شعار: "الانتصار في مكافحة الفساد.. مسار مستدام لتحويل أفريقيا".