عاجل
السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتفاضة سياسية فى وجه السلطان.. أحزاب وبرلمانيون يشنون هجوما عنيفا على الديكتاتور التركى أردوغان.. تصريحاته عن وفاة محمد مرسى تجاوزت كل الخطوط الحمراء وخرجت عن اللياقة والأدب والأعراف السياسية

مجلس النواب
مجلس النواب

شن عدد من أعضاء مجلس اتلنواب ورؤساء اللجان النوعية ورؤساء الأحزاب السياسية المصرية هجوما عنيفا على الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بسبب تصريحاته عن وفاة محمد مرسى العياط، مؤكدين انها تصريحات مرفوضة وتعد تدخلا سافرا فى الشأن الداخلى المصرى.

وكيل البرلمان: تصريحات أردوغان حمقاء وتجاوزت كل الخطوط الحمراء وخرجت عن الأعراف السياسية
وانتقد النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، ونائب رئيس حزب الوفد، التدخل السافر للرئيس التركي في الشأن المصري تعقيبا على وفاة محمد مرسي الرئيس المعزول، مؤكدا أن أردوغان تجاوز كل لخطوط الحمراء وخرج عن الأعراف السياسية والدبلوماسية.

وأكد وهدان في بيان له، أن تصريحات «أردوغان» تؤكد إصابته بجنون العظمة وانفصامه عن الواقع وتدخله فى شئون مصر ، وهى محاولة للظهور كخليفة للعالم الإسلامي على حساب التدخل في شئون الدول.

وأضاف "وكيل النواب"، أن أردوغان لا يعلم أن الشعب المصري هو الذي اختار قيادته في انتخابات حرة وديمقراطية وهو الذي لفظ جماعة الإخوان خارج الحكم في ثورة 2013، مؤكدا أن لا أحد يستطيع أن يملئ على المصريين إرادتهم.

وطالب "نائب رئيس حزب الوفد" أردوغان بأن يولي اهتمامته في شئون دولته الخاصة ومصالح شعبه بدلا من الهرطقه والتصريحات الحمقاء التي تعود عليها منذ عزل الإخوان من حكم مصر، مؤكدا ان احترام إرادة الشعوب يجب أن تكون هي نقطة الانطلاق في إقامة علاقة طبيعية ومتوازنة بين الدول.

المصريين الأحرار: تصريحات ’’أردوغان‘‘ حلقه بمسلسل خسيس يهدف دعم الإرهاب
واستنكر حزب «المصريين الأحرار» برئاسة الدكتور عصام خليل، كافة تصريحات الرئيس أردوغان حول وفاة المعزول محمد مرسي – الذى توفى خلال جلسة المحاكمة بتهمة التخابر- والتى يستهدف منها أثارة البلبلة ومحاولة التشكيك بما يخدم جماعة الإخوان الإرهابية.

وقال الحزب فى بيان رسمى له، إن أردوغان حاول كعادة الإخوان الأستفادة من كافة الظروف للترويج لاكاذيب بهدف خدمة الجماعة والتيارات التي تتورط تركيا فى دعمها، فى حلقة جديدة من مسلسل خسيس للتشكيك فى القيادة المصرية الثابتة والراسخة.

وأضاف« المصريين الأحرار»، أن وصف أعمال جماعة الإخوان بالنضال الديمقراطي تزييف للصورة الحقيقة والأعمال الإرهابية التي يروق لها الجبين فى هدر دماء الأبرياء والتأمر على الوطن ودليلًا دامغًا على دعم أوردغان للجماعات الإرهابية، ولاسيما بإن المعزول وزمرة من قادة الجماعة متورطين فى عدة قضايا للتخابر والخيانة العظمي لمصر.

ويرفض الحزب بشدة ماورد من حديث الإفك على لسان رئيس تركيا عن النظام المصري والذى يستوجب الحساب العسير، وقال المصريين الأحرار:" إن الجبناء هم من يدعمون الإرهاب ليتخذون منه ساترًا لتحقيق أغراضهم ويدعمون جماعات مسلحة ضد بلدان ودول، اما مصر الأبية شعبًا وقيادة لايعرفون الخوف لان عقيدتهم النصر او الشهادة فى سبيل حفظ الوطن وسلامة المواطنين ويواجهون الإرهاب الذى تدعمونه دون هواده".

وأكد الحزب، أن كافة السجناء على ذمة قضايا يتخذون كافة حقوقهم المكفولة وفق الدستور والقانون فى درجات التقاضي، ولاسيما بإنهم يحظو بالرعاية الصحية اللازم، ووقع الطب الشرعى الكشف الطبي الدقيقة على جثة مرسي وقررت النيابة العامة التصريح بالدفن ولامجال للتشكيك فى مجريات اعمال جهات لاتعرف سوى النزاهة والشرف.

وتابع:" أن الدولة المصرية عنوان للتعامل مع الجميع بالعدل والحق ولامجال للمغالاه او المزايده من اناس لاتعرف سوى الظلم والدعم للتيارات المتشدده، ولايروق لاي مصري أن يتعامل مع متورطين فى دماء أبرياء وداعمين للإرهاب".

"اتصالات البرلمان" تستنكر تصريحات أردوغان: خروج عن أدب اللياقة السياسية
كما استنكرت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب فى اجتماعها صباح اليوم وأصدرت بيان حول التصريحات السافرة الصادرة من رجب طيب اوردغان بشأن وفاة محمد مرسى العياط وما تضمنته تلك التصريحات من خروج عن اداب اللياقة السياسية والأعراف الدبلوماسية العريقة والمتعارف عليها.

فضلا عن ماتضمنته تلك التصريحات من تدخل فى الشأن المصرى وهو الأمر الذى أثار حفيظة واستياء جموع الشعب المصرى بكل طوائفه.

وأكد النائب أحمد بدوى رئيس اتصالات البرلمان وأعضاء هيئة مكتب اللجنة أن مصر أحرص ما تكون علي احترام حقوق الإنسان بعيدا عن الأكاذيب التى اعتاد النظام التركى المعروف بولائه ودعمه الكامل لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة ترويجها واختلاق سيناريوهات وهمية وشائعات وأكاذيب لإثارة البلبلة عبر الفضائيات الممولة من تركيا وقطر ومعهم منظمات السبوبة المخترقة من التنظيم الدولي للجماعة.

وأكدت لجنة الاتصالات فى بيانها ان الجميع يدرك جيدا ان هذه الأساليب تزيد من صلابة الشعب المصرى فى مواجهة هذه الحملات المغرضة ضد مصر وقيادتها.

أيمن أبو العلا: أردوغان رئيس فاشل وتصريحاته بشأن وفاة مرسي مرفوضة
ومن ناحيته قال الدكتور أيمن أبو العلا رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أن تصريحات أردوغان بشأن وفاة الاخوانى محمد مرسي مرفوضة جملة وتفصيلا لافتا إلى أن أردوغان يمارس قمعا وانتهاكات كبيرة بشأن حقوق الانسان فى دولته ثم يخرج ليهاجم مصر.

أضاف أبو العلا في بيان له اليوم، أن أردوغان سجن صحفيين وقضاة وضباط جيش وشرطة ثم يخرج ليتكلم عن الديمقراطية والحرية لافتا إلى أن خروج جماعة الاخوان من السلطة في مصر أصابه بالجنون بسبب انتهاء وهم الخلافة الذي كان يعد له.

وأكد أبو العلا أن سياسات أردوغان تسببت في توتر العلاقات التركية مع كل الدول العربية باستثناءتميم بن حمد لافتا إلى أن تركيا تعانى بشدة بسبب تصرفاته حاليا.

حزب الحرية المصرى: دكتاتور تركيا اردوغان أصيب بالهوس والجنون وتصريحاته مرفوضة
وعقد حزب الحرية المصرى اجتماعا طارئا مساء اليوم برئاسة الدكتور صلاح حسب الله رئيس الحزب للرد على تصريحات رجب طيب اردوغان واجمع فيه قيادات واعضاء الحزب رفضهم وبشكل قاطع لتصريحات الرئيس التركى رجب طيب اردوغان بشأن وفاة محمد مرسى، مؤكدين ان دكتاتور تركيا أصيب بالهوس والجنون بعد فشله فى تحقيق حلمه بالخلافة العثمانية.

وقال الدكتور صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية المصرى فى تصريحات للصحفيين عقب الاجتماع الطارئ مساء اليوم ان هناك حالة من الغضب والاستياء الشديدين من جميع الحاضرين وجموع الشعب المصرى بسبب تصريحات ديكتاتور تركيا ،، مؤكدا ان اردوغان تناسى مايقوم به داخل تركيا من اعمال قمع وسجن لمعارضيه واتجه الى شن هجوم ضد مصر وقائدها وشعبها.

وقال حسب الله ان هناك عددا من قيادات حزب الحرية طالبوا خلال هذا الاجتماع تكليف اللجنة القانونية والدستورية بالحزب بمقاضاة رجب طيب اردوغان لتقديمه الى المحاكمة امام المحكمة الجنائية الدولية على جرائمه الارهابية التى ارتكبها داخل عدد من الدول العربية مؤكدا ان اردوغان بعد سقوط جماعة الاخوان الارهابية اتجه الى الهجوم الحاد ضد مصر وشعبها وقائدها فى محاولات فاشلة منه لتشويه صورة مصر خارجيا ولكن العالم كله اصبح على وعى وإدراك كاملين ان اردوغان هو الداعم والممول والمسلح للارهاب والارهابيين وهناك مرات كثيرة التى يتم فيها القبض على الارهابيين وهم يحملون اخطر الأسلحة متجهين بها الى داخل ليبيا ولذلك طالب قيادات الحزب بمحاكمته بعد ان اصبحت يداه ملوثة بدماء الأبرياء.

الأغلبية البرلمانية: حديث أردوغان عن وفاة محمد مرسي خبيث...وتدخلاته بالشأن المصري سافرة ومرفوضة
وبدوره رفض المهندس أحمد السجنيي، أمين عام إئتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بشأن وفاة محمد مرسي، مؤكدًا أنها استمرار لنهجه السافر فى التدخل بالشأن المصري، والمزايدة غير المقبولة.

وقال أمين عام ائتلاف دعم مصر، فى تصريحات له اليوم الثلاثاء، إن الأكاذيب التي تروج من قبل أردوغان بشأن وفاة محمد مرسي، ماهي إلا من وحي الخيال الوهمي له، مؤكدًا علي أن السلطات المختصة فى مصر وعلي رأسها النائب العام، أصدرت التفاصيل الكاملة بشأن الوفاة التى حدثت أمام الجميع بقاعة المحاكمة وبحضرة العديد من المتهمين من أتباعه فى ذات القضية، التى كانت تنظر والخاصة بالتخابر.

ولفت أمين عام إئتلاف دعم مصر، إلي أن أردوغان الذي يروج لسيناريوهات خبيثة بشأن الوفاة، لا يدرك أن مصر دولة قانون وذات مؤسسات قوية قادرة علي مواصلة دورها المنوط بها دون الإلتفات لمثل هذه الأكاذيب التى تروج من رئيس حول بلاده لسجون وساحة للإرهابيين وملجا لقوي الشر والظلام .

وأكد السجنيى أن القضاء المصري، يقوم بدوره الوطنى و المستقل، وذلك فى نظر جميع القضايا بكل شفافية ونزاهة دون أى تدخلات سواء خارجية أو داخلية، وهو من المؤسسات الوطنية التى يثق فيها الشعب المصرى ويعتز ويفتخر بأدائها.

ودعا أمين عام الأغلبية، أردوغان وأمثاله من الحكام أصحاب الهوى فى طروحاتهم السياسية أن ينظروا إلى التحديات التى تواجه أوطانهم بدلا من الاستمرار فى المحاولات البائسة فى تغيير الحقائق وبث الأكاذيب والفتن فى البلاد المحيطة.

وكيل "تضامن البرلمان": تصريحات أردوغان المتعلقة بوفاة محمد مرسى أكاذيب وافتراءات وتحريض
فيما أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، رفضه و إدانته بأشد العبارات التصريحات الأخيرة للرئيس التركى أردوغان و التي أطلقها حول وفاة المعزول محمد مرسى و ما ورد فيها من أكاذيب و افتراءات و تحريض على الدولة المصرية و قيادتها.

وقال أبو حامد إن هذه التصريحات هي تدخل سافر فى الشأن الداخلي المصرى و تعمد نشر الأكاذيب والافتراءات حول ملابسات وفاة المعزول محمد مرسي في محاولة لإثارة مشاعر الكراهية ضد مصر كما إنها تنطوي على تشجيع و تحريض لجماعات الإرهاب ضد الشعب المصري وقيادته.

وأوضح أبو حامد أن أردوغان الإرهابي الذي يدعم جماعات الإرهاب و يمارس كافة أنواع الديكتاتورية ضد شعبه و معارضيه قد دأب على إطلاق مثل هذه التصريحات المسيئة و التي تعبر عن حقده و كراهيته و عداوته للشعب المصري و قيادته منذ ثورة ٣٠ يونيو عام ٢٠١٣ التى قضت على أحلامه و مخططاته هو و تنظيم الإخوان الدولي في دول منطقتنا العربية.

وأكد أبو حامد أنه قد آن الأوان لردع هذه السلوكيات العدائية لديكتاتور تركيا و أنه يحب على الدولة المصرية و مؤسساتها اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة لذلك.
تابع موقع تحيا مصر علي