عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مارجريت عازر: تفتيش الشرطة لهواتف بعض المواطنين "مش انتهاك لحقوقه"

مارجريت عازر وكيل
مارجريت عازر وكيل لجنة حقوق الانسان

أكدت وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائبة مارجريت عازر، أن البلاد تمر بظروف استثنائية لذا تفتيش الهواتف المحمولة لبعض المواطنين من قبل الشرطة، لا يعد انتهاكا للحقوق الشخصية للمواطنين بل هو إجراء للحفاظ على أمن الوطن وحماية حياة الآخرين خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية .

وقالت عازر، فى تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" ، إن : بالتأكيد الهاتف المحمول ملكية شخصية، لكننا نمر بظروف استثناية، و للأسف الهواتف المحمولة أصبح لها أكثر من استخدام آخر يقوم به بعض الأشخاص منها نقل معلومات مغلوطة أو تسجيل بعض المقاطع المضرة ، وبالتالي من حق رجل الشرطة إذا شك فى أحد أن يتخذ الإجراءات التى تكفل حماية الأخرين.

وأشارت وكيل لجنة حقوق الإنسان، إلى أن الشرطة لا تتعنت لانتهاك حقوق الإنسان باستخدام هذا الإجراء، وأضافت " الشرطة لا تقوم بتفتيش المحمول تعنتا لانتهاك حقوق الأشخاص لكنها تقوم بذلك حفاظا على حياة الاخرين".

ورفضت مارجريت عازر استباحة تفتيش الهواتف المحمولة للمواطنين لأن الحقوق الشخصية مكفولة لجميع المواطنين بالقانون لكن فى حالات الإشتباه والصعوبات والأجواء التى تمر بها البلاد يحق للشرطة تطبيق هذا الإجراء، وتابعت " لو فى هواتف محمولة تضر بالأمن القومى بالتأكيد بنتهك حقوق الأمنين وحق الشرطة مكفول للتفتيش".

وحول بيان المجلس القومى لحقوق الإنسان الذى تحفظ على تفتيش الهواتف المحمولة عقبت مارجريت عازر قائلة: ما جاء فى بيان المجلس يتحدث عن حقوق المواطنين فى الظروف العادية أما الظروف الاستثنائية التى نمر بها مصر وموجة الإرهاب وعنصر الاشتباه إذن بالعكس ما تقوم به الشرطة هو حماية لحقوق الإنسان ممثلة فى حماية حياة الأخرين" .

وأوضحت النائبة أنها تتفهم بيان القومى لحقوق الإنسان الذى يتحدث عن حقوق مطلقة لكنها فى الوقت نفسه ترى أنه من التدابير الهامة والاحترازية التى يقوم بها جهاز الشرطة، مستطردة "الظروف الاستثنائية تجعلنل حذرين جدا، ولا يجب أن يقلق أى مواطن طالما أنه لم يستخدم هاتفه فى شئ مضر بالدولة".
تابع موقع تحيا مصر علي