عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10 ساعات من الارتباك الشديد.. والدفع بـ 60 أتوبيس لتخفيف الزحام| «نقل النواب»: نتابع حوادث تعطل المترو.. والسرعة مطلوبة لتدارك أي خلل.. «عبدالواحد»: قنوات اتصال دائمة مع المسؤولين لإيجاد بدائل

نقل البرلمان
نقل البرلمان

أكد رئيس لجنة النقل والمواصلات في البرلمان هشام عبدالواحد على أن النواب يتابعون عن كثب تعطل حركة مترو الأنفاق، ويفتحون قنوات اتصال مع المسؤولين للأطمئنان على الأحوال، ومدى جاهزية وسائل النقل الأخرى لحل المشكلة وتجنب الكثافات والازدحمات في العاصمة.

وتابع عبدالواحد في تصريحات خاصة: تعطل المترو يزعج المواطن، وهي مسألة لها مردود لدينا، نشعر بنفس الانزعاج، ولانهدأ حتى نتأكد من سريان الأمور بشكل طبيعي، نحرص على ألا تتعطل المصالح وأن تعود الأمور لطبيعتها.
وأختتم: سوف نتطرق لمسألة تعطل المترو خلال الأيام القليلة المقبلة، أتوقع جلسات لمناقشة الأمر، وسنستدعي كل المسؤولين المختصين، للوقوف على أسباب تلك الحوادث والأعطال، وتجنب أن تكون بتلك الوتيرة المتكررة، وبحث ماتم فيما يخص تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

أما أمين لجنة النقل خالد عبدالمولي، فأكد أن اللجنة تتابع مايدور في المترو، وأنها تشيد بسرعة تحرك فرق الطوارئ والتعامل السريع مع الأمر، مؤكدا على ضرورة أن يكون هناك المزيد من الضمانات التي تمنع وقوع أي حوادث أو أعطال، وهو ماسوف تشدد عليه اللجنة الفترة المقبلة.

وتابع عبدالموالى: الحوادث قد تكون قدرية ولكن الاستعداد لها والإجراءات الوقائية يجب أن تكون على أعلى مستوى، معربا عن ثقته في أن يشهد مترو الأنفاق مزيد من الإجراءات التي تمنع وقوع الحوادث أو التعطل المفاجئ، مشددا على ضرورة أن تعمل أجهزة الحكومة بشكل مرن وألا يكونوا جزرا منعزلة، خصوصا في تلك الحوادث، لأن العمل كمنظومة يساهل في تدارك آية آثار سلبية.

وشهدت حركة مترو الأنفاق، ارتباكًا شديدًا بين الركاب، جراء توقف الحركة بين محطات غمرة والدمرداش ومنشية الصدر بالخط الأول (حلوان – المرج الجديدة)، منذ الساعات الأولى والتي استمرت حتى مساء اليوم، وامتد أثرها إلى خطوط المترو الثلاثة.
حيث سادت حالة من الزحام في أغلب محطات المترو المجاورة لموقع تعطل الحركة، الأمر الذي امتد إلى الخارج، حيث عجت الشوارع القريبة من مناطق غمرة ورمسيس والعباسية بالمواطنين، وتسبب في تكدسهم بالمواصلات، فيما حاولت وزارة النقل ومحافظة القاهرة تخفيف حدة أثر العطل بالدفع بأتوبيسات لنقل الركاب.

وقال المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، أحمد عبد الهادي، إن العطل الذي بدأ قبل الموعد الرسمي لتشغيل المترو، تسبب فيه سقوط رافعة ونش تابعة لإحدى شركات الإعلانات على الشبكة الكهربائية للمترو بين محطتي غمرة والدمرداش، أثناء إزالتها إحدى اللافتات خارج سور المترو في الثانية من صباح أمس.

وأضاف عبدالهادي، أن شرطة النقل والمواصلات بمترو الأنفاق، تحفظت على الونش والقائمين بالأعمال عليه، كما بدأت فرق الطوارئ في إصلاح الشبكة بالمحطات الثلاثة، مشيرًا إلى أن شركة المترو سيرت الرحلات في الساعات الأولى وحتى الثانية عشر ظهرًا، ما بين محطات كوبري القبة إلى المرج الجديدة، وما بين الشهداء وحلوان.

وتفقد وزير النقل كامل الوزير، حركة مترو الأنفاق وتعطلها بالمحطات الثلاثة، فيما أشاد بمجهودات فرق الطوارئ والفنيين في إصلاح العطل، وأشرف على معالجة العطل وأشرف على تسيير أول قطار بالمحطات المتعطلة في الثانية عشر ظهرًا، في اتجاه واحد ما بين محطتي سرايا القبة والشهداء، وبشكل مزدوج في باقي المحطات.

كما دفعت هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة بـ60 أتوبيسًا لنقل الركاب ما بين محطات سرايا القبة والشهداء، في محاولة لتخفيف الزحام الذي أربك الحالة المرورية، كما تفقد محافظ القاهرة خالد عبد العال، موقع العطل لمتابعة الإصلاحات التي تنفذها وزارة النقل في الشبكة الكهربائية للمترو.

واستمع محافظ القاهرة، لشرح نائب المحافظ للمنطقة الغربية إبراهيم عبد الهادى، حول ملابسات الحادث، وسقوط الرافعة على الخط ما سبب توقف الحركة بالمترو، ووجه المحافظ بتكثيف عدد اتوبيسات النقل العام لتغطية الجزء المتعطل ونقل الركاب.

تابع موقع تحيا مصر علي