عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب فايز بركات: أزمة كورونا تفرض علينا مزيدا من الاهتمام بالبحث العلمي

النائب فايز بركات،
النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم

أكد النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، أن وباء كورونا فرض على معظم دول العالم، إن لم يكن كلها، أن تعيد ترتيب أولوياتها، ليقفز الملف الصحى والطبى إلى مقدمة تلك الأولويات وكذلك ملف البحث العلمي بوصفه المنقذ لنا من هذه الجائحة.

وأضاف بركات أن مصر تمتلك كفاءات في مجالات البحوث العلمية الأكاديمية والطبية، حيث كشف مؤشر البحث العلمي لشهر مارس الماضي للمرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، عن نشر 108 أبحاث دولية حول فيروس كورونا لباحثين مصريين فى مجلات دولية خلال الفترة من 2014 إلى فبراير 2020، وفقا لقاعدة البيانات العالمية للنشر الدولى Scopus.

وأوضح أن جهود البحث العلمي لا تقتصر على الناحية الطبية، مؤكدا دور القطاعات البحثية والأكاديمية ومؤسسات الدعم الحكومية والخاصة في توجيه برامجها وابحاثها ومخصصاتها لما يتوافق مع مسؤولياتها الاجتماعية والاقتصادية، وبما يساعد على تحفيز الكوادر البشرية المصرية المؤهلة والمتميزة وصاحبة الخبرة، واستقطابها لتطوير شراكات ومشاريع تساهم في تسيير عجلة الاقتصاد الوطني أثناء وبعد أزمة كورونا.



وأشار إلى أن الدولة عليها اتخاذ مزيد من الإجراءات التي تعكس الاهتمام بالبحث العلمى والإنفاق عليه، وطالب النائب باستحداث وزارة مستقلة للبحث العلمى، لا تكون مجرد ملحق بوزارة التعليم العالى، وأن يتم التوسع فى إنشاء المراكز العلمية المتخصصة، وأن يكون لها مهام محددة وتكليفات صارمة يتم تنفيذها فى أوقات معلومة، إلى جانب وجود موازنات كافية.

وأكد النائب أهمية مراجعة موضوعات الأبحاث العلمية التى يتم العمل عليها داخل الجامعات والمراكز البحثية، وأن يكون هناك خطة واضحة ومُحددة للمجالات التى تحتاج إليها الدولة والمجتمع ليتم إجراء الأبحاث عليها، وألا يكون الأمر مُجرد أبحات تتم للحصول على ترقيات وظيفية فقط.
تابع موقع تحيا مصر علي