عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منى مينا تعلق على أسعار علاج كورونا بالمستشفيات الخاصة.. وتطالب بوجود إدارة مركزية للأزمة

تحيا مصر

علقت الدكتورة منى مينا، عضو مجلس نقابة الأطباء السابقة، على تعدد الأسئلة حول أسعار علاج فيروس كورونا داخل المستشفيات الخاصة، متسائلة هل الأسعار التي حددتها وزارة الصحة للمستشفيات الخاصة معقولة؟ وهل تلتزم المستشفيات بهذه الاسعار ؟ وما هو التصرف الممكن في حالة عدم التزام المستشفيات؟.

وقالت مينا في منشور لها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "هل من المقبول أن يترك العلاج لمن يستطيع أن يدفع الثمن في حالة تفشي وباء خطير مثل جائحة كورونا ؟؟؟ أرجو ألا يرد على البعض أن من لا يستطيع دفع الثمن يمكنه اللجوء لمستشفيات وزارة الصحة، فكلنا نعلم درجة صعوبة عمل مسحة وتحليل PCR أو العثور على سرير حجز في الوقت الحالي".

ووجهت منى مينا تساؤلا حول "ألا يعد وجود جائحة خطيرة سبب قوي لأن تتولي" إدارة مركزية للأزمة" إدارة كل المستشفيات وكل أسرة العناية وكل الامكانيات الطبية في مصر بغض النظر عن تبعيتها لوزارة الصحة أو هيئة التأمين الصجي أو مستشفيات الجامعات أو مستشفيات القوات المسلحة أو الشرطة أو الكهرباء أو البترول أو المستشفيات الخاصة، بعيدا عن أي روتين وأي عقبات إدارية"، لافتة أننا في أزمة شديدة يجب أن تتضافر فيها كل الجهود ويجب أن تكون هناك إدارة مركزية لها سلطة واسعة لتعبئة جميع الموارد ولتحريك أي امكانيات من مكان لأخر تبعا للإحتياج.

اقرأ أيضًا.. السيسي يوجه بالتوسع في ميكنة منظومة الضرائب لانشاء قواعد بيانات دقيقة تساهم في حوكمة وصون موارد الدولة

وعن المستشفيات الخاصة، علقت بأنها تعتقد أنه من الممكن أن تتولى وزارة الصحة إدراتها "مؤقتا" لحين إنتهاء الأزمة، على أن تتولى الوزارة تمويل المستشفيات بالمستلزمات والعلاج ، ودفع رواتب العاملين وبذلك لا تشكل هذه الأزمة الصحية العاصفة التي نمر بها خسارة على هذه المستشفيات كما نمنع الوضع المخزي الحالي الذي سمح للعديد من المستشفيات الخاصة أن تحول هذه الازمة لمجال تربح رهيب وسط عجز المنظومة الصحية الحكومية عن استيعاب المرضى.

وأضافت أنه يجب ألا ننسى أن الحق في الصحة أحد الحقوق الأساسية التي أقرها الدستور المصري، ومن الخطر جدا أن يتحول الحق في الصحة خصوصا وقت تفشي وباء قاتل، من حق للجميع إلى سلعة يحصل عليها من يملك دفع الثمن".


وكانت وزارة الصحة والسكان، حددت أسعار علاج فيروس كورونا المستجد بالمستشفيات الخاصة، وذلك بعدما شهدت الفترة الأخيرة ارتفاعاً ملحوظًا في تكلفة العلاج والعزل بعدد من المستشفيات الخاصة، جاء ذلك موافقة على مقترح الدكتورة نهال الشاعر رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص الطبية بتحديد تسعيرة علاج كورونا باليوم للمرضى بداخلها، بعد ورود العديد من الشكاوى بارتفاع أسعار العلاج لكورونا بالمستشفيات.

وجاءت تكلفة العلاج كالتالي:
- تكلفة اليوم الواحد للمريض بالعزل بالقسم الداخلي تتراوح من 1500 إلى 3000 جنيه.
- تكلفة اليوم الواحد للمريض بالرعاية المركزة شاملة جهاز تنفس صناعي تتراوح من 7500 جنيه وحتى 10000 جنيه.
- وتكلفة اليوم الواحد للمريض في الرعاية بدون جهاز تنفس صناعي من 5000 جنيه وحتى 7000 جنيه.

وتتراوح الأسعار المشار إليها طبقا لتصنيف المستشفى وتشمل جميع بنود التكلفة متضمنة الإقامة والتحاليل والأشعة والأدوية ومستلزمات مكافحة العدوى والمستلزمات الطبية وأتعاب العمال والمساعدين.
تابع موقع تحيا مصر علي