عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لماذا ينبش مرتضى منصور في الأوراق القديمة ؟ الأهلي VS الزمالك وأزمة نادي القرن

أزمة لقب نادي القرن
أزمة لقب نادي القرن بين الأهلي والزمالك

تتصدر أزمة لقب نادي القرن بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك منصات مواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما الوسط الرياضي، بعد أن قرر رئيس نادي الزمالك المستشار مرتضى منصور، فتح ملف لقب نادي القرن وتحويل الأمر إلى المحكمة الرياضية الدولية، بعد تعنت الاتحاد الدولي لكرة القدم والذي أخبر إدارة القلعة البيضاء بأن الاختيار حق أصيل للاتحاد الإفريقي.

الأهلي والزمالك ولقب نادي القرن

سؤال يطرحه العامة.. لماذا ينبش مرتضى منصور في الأوراق القديمة رغم أن اللقب مُنح للأهلي منذ 20 عاما بالتقريب، حين قرر الاتحاد الإفريقي في شهر مايو 2000 منح الفريق الأحمر لقب نادي القرن الإفريقي.

وفي حفل ضخم بمدينة جوهانسبيرج الجنوب إفريقية، تُوّج النادي الأهلي رسميا بـ لقب نادي القرن، وتسلم وقتها رئيس القلعة الحمراء الراحل صالح سليم جائزة الاتحاد الإفريقي ليُعلن أمام العالم أجمع بأن الفريق الأحمر هو نادي القرن الإفريقي، حتى أن بعد هذا الاحتفال الكبير اعترف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بلقب الأهلي وأرسل له تهنئة التتويج، فيما أرسلت العديد من الأندية الأوروبية رسائل تهنئة للفريق الأحمر منها ريال مدريد وروما وبايرن ميونخ.

فتح ملف لقب نادي القرن الإفريقي بعد غياب 20 سنة

مرت أعواما وحصل الفريقين على البطولات، حتى رجحت كفة الأهلي صاحب أكبر "فاترينة" كؤوس في إفريقيا، ليفتح المستشار مرتضى منصور الملف من جديد، ينبش في أوراق الماضي باحثا عن أي مستندِ ودليل يؤكد أحقية نادي الزمالك بلقب نادي القرن الإفريقي، وأن الأهلي قد مُنح اللقب من باب المُجاملة، مُستندا إلى المعايير التي حصل عليها الفريق الأحمر باللقب وقتها خاصةً وجود شخصية أهلاوية مرموقة في منصب سكرتير عام الاتحاد الإفريقي عام 2000، وهو مصطفى مراد فهمي والذ يلعب دورا في منح لقب نادي القرن للأهلي.

لم يكتفي مرتضى منصور بالتوجه إلى المحكمة الرياضية الدولية للبت في قضية سحب اللقب من الأهلي ومنحه للزمالك، بل أنه قرر وضع لافتات على بوابات النادي من كل الاتجاهات مكتوب عليها "الزمالك نادي القرن الحقيقي بالبطولات والإنجازات وليس بالمحسوبية والمجاملات".. وهي اللافتة التي أثارت جدل عارم على مواقع السوشيال ميديا.

وبعد تحذيرات "الكاف" لإدارة القلعة البيضاء، لإزالة لوجو الاتحاد الإفريقي من أعلى اللافتات، قررت إدارة النادي إزالتها حتى لا تقع عقوبة عليهم.

لم تصمت إدارة النادي الأهلي الباتة وأرسلت إنذار على يد محضر إلى رئيس نادي الزمالك ومديره التنفيذي، تطالبهما بتعديل اللافتات وإزالة اللقب وهو العلامة التجارية للنادي الأهلي و"شعاره"، وحقه القانوني.

وتضمن الإنذار: أنه بتاريخ 22 مايو عام 2000 منح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم جائزة نادي القرن للنادي الأهلي، وعليه تم تغيير العلامة التجارية (شعار النادي) بإضافة نادي القرن باللغتين العربية والأجنبية أسفل الشعار، وتم تسجيل تلك العلامة التجارية واكتسبت حماية قانونية، ولكن النادي فؤجي بقيام رئيس الزمالك بتعليق لافتات بمحيط ناديه وأعلى مبانيه تحمل شعار نادي الزمالك، وكتب عليها: (نادي الزمالك.. نادي القرن الحقيقي.

بهذه الطريقة طالبت إدارة الأهلي إزالة تلك اللافتات من محيط نادي الزمالك وأعلى مبانيه، وكذلك من بطاقات العضوية لأعضاء الجمعية العمومية لنادي الزمالك، وكذلك إزالتها من الموقع الرسمي للزمالك خلال 15 يوما من تاريخه، وإلا سيقوم النادي الأهلي باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد رئيس الزمالك والمدير التنفيذي، مدنيا وجنائيا للحفاظ على الحقوق المحمية بحكم القانون.

الزمالك يتجاهل إنذارات الأهلي ويقيم احتفالية نادي القرن 9 يوليو 2020

أعلن نادي الزمالك أنه في اليوم الموافق 9 يوليو 2020 يتم تدشين احتفالية كبيرة للاحتفال بنادي الزمالك كونه نادي القرن الحقيقي، ووقع اختيار النادي على يوم 9 نسبة للبطولات التي حصل عليها الزمالك القرن الماضي، أما شهر يوليو (7) نسبة لعدد بطولات غريمه الأهلي وقت تتويجه باللقب.

مرتضى منصور يحمل كمال درويش مسؤولية خطف اللقب

حمّل مرتضى منصور أزمة ضياع لقب نادي القرن من الزمالك، لرئيس نادي الزمالك السابق الدكتور كمال درويش، لكن الأخير انتقد فتح الملف من جديد .. قائلا بشكلِ حاسم: في ذلك الوقت كانت هناك جهتان، تمنحان لقب نادي القرن، الأولى هى الاتحاد الدولي للإحصاء ومنح الزمالك اللقب، والجهة الثانية هي الاتحاد الإفريقي الكاف ومنح اللقب للأهلي، والأهلي والزمالك ليسا ناديين صغيرين حتى يستمر الخلاف بينهما على هذا الأمر حتى يومنا هذا، وأقول لأبناء الزمالك إذا كنتم تريدون التفاخر بهذه الجائزة، فأكتبوا: الزمالك بطل القرن.. وفقاً للاتحاد الدولي للإحصاء.

وكلف مرتضى منصور، نائبه المستشار أحمد جلال إبرهيم، برئاسة لجنة تضم 3 من أعضاء مجلس الإدارة، من أجل جمع كل الملفات الخاصة بقضية نادي القرن، وهي عبارة عن "اللوائح والنتائج وأرقام الفريق في بطولات الاتحاد الأفريقي".. مُستعينا بجميع خبراء اللوائح الرياضية والقانونيين والرياضيين، لتعزز دعواه في المحكمة الرياضية الدولية لانتزاع لقب نادي القرن من غريمه الأهلي.


تابع موقع تحيا مصر علي