عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان يعثر بالصدفة على وثيقة صك شراء السلطان محمد الفاتح آيا صوفيا من البطاركة الرومان (مستند)

متحف آيا صوفيا
متحف آيا صوفيا

تساؤلات كثيرة حول قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المفاجيء بتحويل أثر تاريخي ومعلم سياحي مهم آيا صوفيا إلى مسجد، دون إرسال أي خطاب لمنظمة اليونسكو أو التمهيد له أيضا، وكأن المتحف البيزنطي تحول فجأة إلى ملكية خاصة لعائلة الرئيس التركي يحولها متى شاء. 

جميعها أسباب دفعت المجتمع الدولي إلى إبداء الرفض تجاه هذا القرار.. ولكن هل كان سيجرؤ أردوغان اتخاذ هذه الخطوة دون وثيقة؟ .. الحقيقة أن هناك مستندات وقعت تحت أيادي السلطات التركية "صُدفة" أثناء فحص ومراجعة يدوية لحوالي 27 ألف مستند، وجد بالصدفة بينهن سند ملكية أصلي "طابو" يظهر بوضوح ملكية خاصة للعقار "متحف آيا صوفيا".

ينشر تحيا مصر صورة عن صك البيع الذي اشترى به السلطان محمد الفاتح آيا صوفيا من البطاركه الرومانيين من حُر ماله الخاص وجعله وقفا ذريا للمسمين ، وآيا صوفيا هو إسم الوقف الذي انشأه السلطان محمد الثاني وقام بتسجيل وتطويب ايا صوفيا على اسمه.

اقرأ أيضا: أردوغان يحول متحف ايا صوفيا البيزنطي إلى مسجد .. والمجتمع الدولي : "خيبة أمل"

وقام السلطان محمد الثاني المعروف بـ "محمد الفاتح" كان ذو بصيرة يشهد لها التاريخـ، إذ قام بخطوة لم تسبق في التاريخ إن تكررت.. بحيث أنه بعد فتح القستنطينية عرض على القساوسة شراء مبنى آيا صوفيا من ماله الخاص وليس من مال الدولة او من بيت مال المسلمين ، وتمت صفقة شخصية ليس لها علاقة بوظيفته في الدولة.

وبذلك تقدم أصحاب المبنى بطلب لإستعمال العقار بحُرية مطلقة كونه ملكهم الخاص، وكان طلبهم إعادة المبنى لمسجد، كما استعملوه منذ يوم شرائه، واسم الوقف الذي انشأه الفاتح رضي الله عنه والاسم "ابو الفتح السلطان محمد".

تابع موقع تحيا مصر علي