عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ليبيا | سرت على أبواب معركة عسكرية.. هل ستنجح المليشيا في اختراق الخط الأحمر ؟

تحيا مصر

كشفت صُحف ليبية صادرة اليوم الاثنين، عن استعداد ميليشيات ومرتزقة الوفاق لعملية بركان الغضب، من خلال حشد قواتها غرب مدينة سرت استعدادا لعملية عسكرية مرتقبة، وسط استمرار الدعوات الدولية بوقف القتال والعودة من جديد إلى الحوار السياسي.

وبعد اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع مجلس الدفاع الوطني أمس بشأن الوضع في ليبيا، واجتماعه قبل ذلك مع شيوخ القبائل الليبية والذين طلبوا من مصر التدخل عسكريا على بلدهم في مواجهة التدخل التركي. باتت القضية الشغل الشاغل للإعلام العربي والغربي، وترقب حرب متوقعة ظاهرها بين مصر ومرتزقة الوفاق وباطنها حرب بين القاهرة وأنقرة لضحد التدخل التركي.

ويُعتبر تدخل القاهرة في الأزمة الليبية بمثابة إعادة ضبط التوازن المفقود منذ التدخل التركي السافر لصالح ميليشيات الإخوان في طرابلس تحت عباءة اتفاقية خالفت جميع القوانين والأعراف وحتى اتفاق الصخيرات الذي تتمسح به تركيا.

من ناحية أخرى، إذا فشلت الأطراف المعنية في احتواء النزاع وحله سلميا، وهاجمت قوات حكومة الوفاق سرت والجفرة، ونفذت مصر تهديداتها بالتدخل عسكريا في الشرق الليبي، فإن ذلك سيدخل المنطقة في موجة جديدة من العنف بالغة الخطورة، قد تتحول إلى حرب مباشرة بين مصر وتركيا تضعف الطرفين، وتتوسع لتشمل دولا عربية أخرى في شمال إفريقيا، وتكون لها نتائج مدمرة على ليبيا تقود إلى عدم استقرارها لسنوات طويلة قادمة، وقد تؤدي إلى تقسيمها إلى دولتين: غربية وشرقية، أو إلى ثلاث دول: غربية وشرقية وجنوبية، وتزيد الوطن العربي ضعفا وتفككا". 


ويتفق كثير من الخبراء العسكريين والاستراتيجيين، على أن معركة سرت في حال وقوعها، لن تكون مجرد معركة، بين كل من قوات حكومة الوفاق الليبية في طرابلس من جانب، وقوات الجنرال حفتر من جانب آخر، لكنها ستكون مواجهة عسكرية بين كل من القاهرة وتركيا، فمصر ترى أن الوضع في ليبيا يمثل تهديدا لأمنها القومي، وقد أكدت على لسان رئيسها قبل ذلك، على أن كلا من سرت والجفرة الليبيتين، تمثلان خطا أحمر بالنسبة لمصر، أما تركيا فترى أنها تدعم حكومة ليبيا الشرعية، وتساعدها على بسط سيطرتها على كامل التراب الليبي، وتعتبر أن السيسي يدعم طرفا غير مشروع، من وجهة نظر المجتمع الدولي في ليبيا وفق ما تقول.


تابع موقع تحيا مصر علي