عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتفاقيات تنموية هامة على طاولة النواب.. 7 قرارت رئاسية لتطوير العلوم والتكنولوجيا..تعزيز التعاون الجمركي العربي وتحسين القطاعات الصحية في الصدارة

تحيا مصر

قرر رئيس مجلس النواب، علي عبد العال ، إحالة 7 قرارات لرئيس الجمهورية للجنة الشؤون الدستورية والتشريعية لإعداد تقرير بشأنها.

ووردت في الإحالات: قرار رئيس الجمهورية رقم 443 بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاقية المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بشأن تحسين النتائج الصحية، وقرار رئيس الجمهورية رقم 474 لسنة 2020 بشأن الموافقة علي التعديل الرابع لاتفاقية بشأن العليم الأساسي مرحلة ثانية بين مصر والولايات المتحدة.

وأحال رئيس المجلس، خلال الجلسة العامة اليوم قرار رئيس الجمهورية رقم 477 بشأن الموافقة على التعديل الخامس بشأن اتفاقية المساعدة بشأن الأعمال الزراعية للتنمية الزراعية، وقرار الرئيس رقم 483 بشأن الموافقة على عقد قرض للتصحيح الهيكلي الثالث بين الحكومة وصندوق النقد العربي بما قيمته 630 مليون دولار أمريكي.

وأحال أيضا قرار الرئيس رقم 484 بشأن الموافقة على التعديل الخامس على اتفاقية منحة المساعدة مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا، وكذلك قرار الرئيس رقم 557 بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الجمركي العربي، وقرار الرئيس رقم 558 بشان الموافقة على التوافق بين حكومة جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة بشأن التعاون الجمركي ومنع الازدواج الضريبي.




وشهد مجلس النواب اليوم، انعقاد أحد أسرع جلسات البرلمان اليوم، خلال افتتاح دور الإنعقاد السادس، حيث رصد تحيا مصر، بدء الجلسة التي شهدت قرار الرئيس السيسي بفض دور الإنعقاد الخامس، ثم الإعلان عن بدء دور الانعقاد السادس.

بعدها قام النواب بالوقوف دقيقة حداد على روح أمير الكويت، قبل أن يعلن رئيس البرلمان عن رفع الجلسة والعودة 1 نوفمبر المبكرة.

في بداية الجلسة، قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ان قانون الائحة الداخلية لمجلس النواب ينص على انتخاب اللجان النوعية للمجلس مشيرا الى ان توفيرا للوقت خاصة في ظل انعقاد مجلس النواب لدور انعقاد السادس وسيكون منقوصا ولن يستمر اكثر من 3 شهور فقد قرر مكتب هيئة المجلس على استمرار اعمال اللجان النوعية كما هي.




وطرح رئيس المجلس الدكتور على عبد العال على أعضاء البرلمان الموافقه على استمرار اعمال اللجان كما هي وقد اعلن الجميع موافقتهم .

بعدها وقف أعضاء مجلس النواب دقيقة حداد على روح امير الكويت في الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد السادس، ثم اعلن الدكتور على عبد العال رفع الجلسة الاولي في دور الانعقاد السادس الى 1 نوفمبر القادم.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية اصدر القرار رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الخميس الأول من أكتوبر 2020.

وأعدت الأمانة العامة لمجلس النواب مشروع جدول أعمال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد العادى السادس من الفصل التشريعى الأول، حيث تبدأ الجلسة بتلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (570) لسنة 2020، بدعوة مجلس النواب لافتتاح دور الانعقاد السادس من الفصل التشريعي الأول، ثم يتم تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (478) لسنة 2020 بفض دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، ثم تُتلى بعد ذلك الاعتذارات والرسائل.

وتنص المادة "106" من الدستور على أن: "مدة عضوية مجلس النواب خمس سنوات ميلادية، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يوماً السابقة على انتهاء مدته"، ويُذكر أن مجلس النواب الحالى عقد أولى جلساته بدور الانعقاد الأول فى 10 يناير 2016 ووفقا للدستور يستمر المجلس فصلا تشريعيا كاملا عبارة عن 5 سنوات ميلادية، ومن ثم فإنه وفقا للدستور من المفترض أن يستمر عمل المجلس الحالى حتى الساعة الثانية عشر ظهرا من 9 يناير 2021.

تابع موقع تحيا مصر علي