عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القائمة الوطنية تترجم تنوعها بـ 10 مرشحين عن المقيمين فى الخارج بقوائم الانتخابات

تحيا مصر

رغبة فى التنوع، حرصت القائمة الوطنية "من أجل مصر"، التى تخوض الانتخابات البرلمانية 2020، على ضم 10 مرشحين من المقيمين فى الخارج، على قوائمها، وذلك لتشكيل كتلة نيابية تعبر عن متطلبات وآمال المصرييين فى المجلس المقبل.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار، لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، قد حددت ضوابط إجراء انتخابات مجلس النواب بنظام القوائم، والتى حددت نسبة ترشح للمصريين المقيمين بالخارج، وذوى الإعاقة، والشباب والمسيحيين.

وجاء استحداث اشتراط إدراج المصريين المقيمين في الخارج في انتخابات مجلس النواب ضمن نظام القوائم لقبول أوراق الترشح، محددًا مرشح واحد لكل قائمة مخصص لها 42 مقعدًا و3 مترشحين عن كل قائمة مخصص لها 100 مقعد.

ودفعت القائمة الوطنية "من أجل مصر" بـ284 مُرشحا لها عن الدوائر الانتخابية الأربع، من مختلف الأحزاب السياسية، وممثلين عن كل فئات الشعب المصري، منهم 10 مُرشحين يحملون صفة "مصريين مُقيمين بالخارج".".

والأسماء المشاركةعن القائمة هم: (المصريين المُقيمين بالخارج الذين يخوضون انتخابات النواب عن القائمة الوطنية "من أجل مصر"، وهم: "شيماء محمد حلاوة، وعباس عصمت السادات، وغادة غريب عجمي"، عن قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا.. وعن قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد، دفعت القائمة بـ"حمدي سليمان، ومحمد عزت القاضي، ووسيم داود".

كما دفعت القائمة عن قطاع شرق الدلتا بـ"هويدا غانم، وعمرو حسين هندي"، لقطاع غرب الدلتا، ممُثلين عن المصريين المُقيمين بالخارج.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات، تباشر عملية تصويت المصريين في الخارج خلال عدة استحقاقات دستورية سابقة بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وتم استحداث عملية التصويت عبر البريد السريع الحكومي في ظل انتشار جائحة كورونا.

تجدر الإشارة إلى أن المدة القانونية التى حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، لتسجيل المصريين بالخارج بياناتهم على موقع الهيئة يوم السبت المقبل 10 أكتوبر الجارى، وذلك حتى يتسنى لهم التصويت في انتخابات مجلس النواب بالخارج، والمحدد لها أيام 21 و22 و23 أكتوبر بالمرحلة الأولى، وأيام 4 و5 و6 نوفمبر بالنسبة للمرحلة الثانية.

وسمحت الهيئة الوطنية للانتخابات للمصريين بالخارج بالتسجيل باستخدام الرقم القومي اعتباراً من يوم الأحد الموافق 27 سبتمبر الماضي عبر الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات لكل الناخبين المصريين المقيمين بالخارج وسبق لهم استخراج بطاقة رقم قومي، على أن يكون أخر موعد للتسجيل هو يوم السبت الموافق 10 أكتوبر 2020.
تابع موقع تحيا مصر علي